السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

تاتا تشتري جاكوار و لاند روفر بملياري دولار

تاتا تشتري جاكوار و لاند روفر بملياري دولار
27 مارس 2008 00:02
تناقلت وكالات الأنباء أمس خبر التوصل إلى اتفاق نهائي باعت بموجبه شركة فورد شركتي (جاكوار) و(لاند روفر) الإنجليزيتين اللتين تمتلكهما منذ عامي 1989 و2000 على الترتيب، إلى شركة (تاتا موتورز) الهندية بمبلغ ملياري دولار· وجاء أول تأكيد للخبر من موقع (توب سبيد دوت كوم) الذي أكد استناداً إلى مصادره الخاصة أن التوقيع على الصفقة تم بالفعل مساء أمس الأول، وأن الطرفين اتفقا على إعلان النبأ أمس· ويأتي هذا التردد في الإعلان عن النبأ بعد أن أظهرت مصادر في شركة فورد تحفظاً واضحاً عن إصدار أي تعليق على أخبار الصفقة، إلا أن هذه المصادر أشارت إلى أن أهم ما تسعى إليه الآن هو ضمان حقوق موظفي وعمال الشركتين الإنجليزيتين وفقاً لما أشار إليه الموقع ذاته· وكانت فورد تكبدت العام الماضي خسارة قياسية بلغت 12,6 مليار دولار؛ وهي تخطط الآن لاستثمار ثمن الشركتين الإنجليزيتين في تطوير طرز جديدة من السيارات في إطار استعادة أمجادها كواحدة من الشركات الرائدة في هذه الصناعة منذ البدايات الأولى للقرن العشرين· وسوف تستهل فورد هذه الاستراتيجية الجديدة بتطوير أساليب إنتاج وتحديث سلسلة طرز سيارتها الفاخرة لينكولن· وكانت وكالة الأنباء الألمانية نقلت أمس خبر إحراز فورد وتاتا تقدماً كبيراً في المفاوضات يوحي باحتمال الإعلان عن إتمام الصفقة في أية لحظة· وبدأ أول أخبار إنهاء الصفقة تتوارد منذ مساء الثلاثاء عندما نقلت وكالة أنباء بلومبرج المعنية بأخبار المال عن أشخاص على علم بالصفقة أن من المرجح الإعلان عنها الأربعاء· وكانت تاتا موتورز دخلت الجولة الأخيرة من المفاوضات الخاصة بشراء الشركتين البريطانيتين خلال الشهور الستة الماضية· وضمّت المحادثات ممثلين عن نقابات العمال البريطانية وإدارة فورد· وأشارت بلومبيرج إلى أن (تاتا) كانت حريصة على طمأنة نقابات العمال من أنها ستبقى على مصانع جاكوار ولاند روفر الثلاثة في مدينتي سوليهول وكاسل بروميتش وسط بريطانيا وفي مدينة هاليوود في مقاطعة ميرسيسايد· وكانت فورد اشترت جاكوار بمبلغ 2,5 مليار دولار في عام 1989 ثم عمدت في عام 2000 الى شراء لاند روفر بمبلغ 2,75 مليار دولار، إلا أنها قررت بيعهما بعد تسجيل خسائر بلغت 12,5 مليار دولار عام ·2007 وتعد تاتا موتورز جزءاً من أضخم مجموعة صناعية في الهند تدعى ''تاتا جروب'' حيث سجلت عائدات بلغت 7,2 مليار دولار في العام المالي 2006-·2007 وتأمل الشركة في زيادة دورة رأس المال عندما تبدأ في طرح سيارتها الصغيرة (تاتا نانو) التي ستبيعها مقابل 2500 دولار في السوق المحلية خلال عامي 2008-·2009 وأصبحت (مجموعة تاتا) الهندية واحدة من أشهر هذه الشركات العالمية من حيث القدرة على الاستحواذ· وقبل أن تقفز إلى أذهان صنّاع القرار في (تاتا) فكرة اقتحام عالم صناعة السيارات بما ينطوي عليه من عوائد ربحية وتشغيلية هائلة لو أحسن استغلالها، كانت قد استحوذت في عام 2000 على شركة (تيتلي تي) البريطانية المتخصصة في تعليب وتجارة الشاي لتلتهم بعد ذلك (مجموعة كوروس بي إل سي) لصناعة الفولاذ فضلاً عن الاستحواذ على باقة من المجموعات والشركات العالمية ذات التخصصات الإنتاجية والخدمية المتنوعة بما فيها شركات الاتصالات وإنتاج السوفتوير والحديد والفولاذ والبلاستيك وغيرها· ويقول تقرير نشرته صحيفة ''ذي وول ستريت جورنال'' إن الصفقة الجديدة سوف توفر لشركة (تاتا) فرصة ثمينة لامتلاك الأسرار التكنولوجية المهمة وتؤمن لها الشبكات التصنيعية القاعدية اللازمة لإثبات وجودها في الأسواق العالمية كلاعب أساسي في صناعة السيارات، وسوف تدعّم من قدراتها الذاتية للسيطرة على السوق الهندية المحلية التي تنطوي على عوائد ربحية ضخمة· ويضاف إلى كل ذلك أن استحواذ (تاتا) على هاتين الشركتين سوف يفتح أمامها آفاقاً واسعة نحو تنويع المنتجات التي تنافس فيها فيما وراء البحار· وينقل التقرير عن جيجار شاه خبير شؤون الاستحواذ في مومباي قوله في معرض التعقيب على هذه الأخبار: تدخل هذه الصفقة في إطار الخطة الطموح التي تعتمدها شركة تاتا للاستحواذ على المزيد من التكنولوجيات الصناعية المتطورة تمهيداً لاختراق كافة الأسواق العالمية من دون استثناء· وفي كل واحد من مجالات العمل والإنتاج التي تنشط فيها تاتا، نجدها وهي تسعى بعزم للتحلل من القوى الخفيّة التي تشدّها إلى الأسواق الهندية لأنها تدرك أن الاعتماد على السوق المحلية وحدها ينطوي على الكثير من المجازفات السياسية والاقتصادية· ويقدم المحلل دليلاً على صحة هذا الطرح؛ ومن ذلك مثلاً أن من غير المحتمل أن تتمكن (تاتا) من بيع الكثير من السيارات الفاخرة من طرازي جاكوار ولاند روفر داخل السوق الهندية، إلا أن جيجار شاه يعتقد أنه سيكون في وسعها استخدام التكنولوجيات والأسرار التي سيوفرها الاستحواذ على الشركتين البريطانيتين، وتوظيفها في تطوير إنتاجها من السيارات والشاحنات الهندية· وبالطبع، لن يغيب عن بال النافذين في شركة (تاتا) أن الاستحواذ على هاتين الشركتين سوف يفتح أمامها منافذ جديدة لتوزيع السيارات الهندية التي تحمل اسمها في الأسواق العالمية· وكانت (شركة تاتا للفولاذ) تمكنت في شهر فبراير الماضي من ربح معركة الاستحواذ على (مجموعة كوروس) البريطانية لصناعة الفولاذ مقابل 13 مليار دولار· ولعل الغريب في الأمر أن مجموعة (تاتا) لا تستثني أي نشاط اقتصادي أو تجاري من أجندة اهتماماتها على الإطلاق· ومن ذك مثلاً أنها اشترت العام قبل الماضي (شركة سلسلة مقاهي الساعة الثامنة) في الولايات المتحدة بمبلغ 220 مليون دولار· وتعود أول عملية استحواذ ضخمة لشركة تاتا الى عام 2000 والتي اشترت بموجبها (مجموعة تيتلي تي) البريطانية لتجارة وتعليب الشاي· وبالطبع، لم تكن (تاتا) الشركة الوحيدة التي أبدت اهتمامها بصفقة الاستحواذ على جاكوار ولاند روفر؛ بل إن العديد من الشركات الأميركية أبدت اهتمامها بها وخاصة شركة (سيربيروس كابيتال مانجمنت) التي استحوذت على شركة (كرايسلر)، وأيضاً شركة (جيه بي مورجان تشيز أند كومباني) التي يقودها الرئيس السابق لشركة فورد ذو الأصل اللبناني جاك ناصر، وشركة (ريبلوود القابضة)· وتكمن أسباب رغبة فورد في بيع جاكوار ولاند روفر في ارتفاع تكاليف التشغيل والتصنيع في مصانع الشركتين في المملكة المتحدة بالإضافة الى التكاليف الباهظة الجديدة التي يتطلبها التزامهما بالتشريعات والقوانين الأوروبية التي ينتظر العمل بها في عام 2008 فيما يتعلق بمعدلات انبعاث غاز ثاني أوكسيد الكربون من السيارات الجديدة؛ ويتطلب الالتزام بهذه القوانين إجراء عمليات تعديل بالغة التعقيد على كافة التكنولوجيات الداخلة في صناعتها·
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©