• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

سلمان والسيسي يشهدان توقيع اتفاقيات بينها ترسيم الحدود البحرية والتعاون في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية

خادم الحرمين يعلن تشييد جسر بين مصر والسعودية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 09 أبريل 2016

القاهرة (وكالات)

أعلن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عن اتفاق مصر والسعودية على تشييد جسر يربط بين البلدين. وقال الملك سلمان في مؤتمر صحفي مع الرئيس المصري في قصر الاتحادية الرئاسي في القاهرة «هذه الخطوة التاريخية متمثلة في الربط البري بين القارتين الأفريقية والآسيوية وتعد نقلة نوعية إذ ترفع التبادل التجاري بين القارتين لمستويات غير مسبوقة وتدعم صادرات البلدين». وأضاف خادم الحرمين الشريفين أن الجسر «سيشكل منفذاً دولياً للمشاريع الواعدة بين البلدين ومعبراً رئيساً للمسافرين من حجاج وسياح بالإضافة إلى فرص العمل التي سيوفرها لأبناء المنطقة». وقال السيسي معقباً «اسمح لي جلالة الملك أن نطلق على هذا الجسر جسر الملك سلمان بن عبد العزيز».

ووصف الرئيس المصري في كلمته في المؤتمر الصحفي الذي افتتحه بمنح العاهل السعودي قلادة النيل أرفع وسام مصري، زيارة العاهل السعودي بأنها تاريخية.

وأبدى تفاؤلا بأن ما يبدو من توطيد جار حاليا للعلاقات بين مصر والسعودية إنما «يمثل نقطة انطلاق حقيقية لمعالجة العديد من أزمات المنطقة على نحو ما نشهده في القضية الفلسطينية واليمن وليبيا وسوريا وغيرها من الأزمات».

وقال أيضاً «رغم ما تعانيه بعض دول المنطقة من صعوبات نتيجة احتدام الصراعات فإن زيارة جلالتكم تدفعني إلى التفاؤل بأن نعيد معاً الاعتبار لمفهوم الدولة الوطنية الجامعة للوقوف في مواجهة الإرهاب والتطرف اللذين يقوضان الاستقرار ويمثلان خطراً على مستقبل الإنسانية بأسرها». وقال السيسي في كلمته إن زيارة العاهل السعودي «تأتي توثيقاً لأواصر الأخوة والتكاتف القائمة بين بلدينا وتُرسي أساساً وطيداً للشراكة الاستراتيجية بين جناحيّ الأمة العربية مصر والسعودية».

وأضاف أنها «تفتح المجال أمام انطلاقة حقيقية بما يعكس خصوصية العلاقات الثنائية خاصة في مجال العمل المشترك، وبما يسهم في مواجهة التحديات الإقليمية غير المسبوقة التي تواجهها الأمة العربية». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا