ضمن سلسلة «كلاسيكيات»

رواية «زينب» لمحمد حسين هيكل تصدر في طبعة جديدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 04 يناير 2013

القاهرة (رويترز)- صدر حديثا طبعة جديدة من رواية “زينب” لمؤلفها الدكتور محمد حسين هيكل (1888-1956).

وذلك ضمن سلسلة “كلاسيكيات” التي تصدرها الدار المصرية اللبنانية بالقاهرة التي تعيد طبع عيون الأدب والفكر العربي، وتصدر السلسلة بتحقيق جديد يضع الأعمال في سياقها التاريخي ويوضح موقف مؤلفها من قضايا عصره والدور الذي أداه في تطور الحقل المعرفي أو الإبداعي ومكانته بين أبناء جيله ومدى تأثير أعماله في أجيال لاحقة.

وتسجل الطبعة الجديدة من رواية “زينب” التي يراها مؤرخو الأدب وكثير من الدارسين العمل الأهم المؤسس للرواية قبل نحو 100 عام أن ما ترفضه الأعراف والتقاليد في عصر ربما يكون مصدرا للتباهي والفخر في عصر آخر وأن بعض المهن التي لا تحظى بتقدير يمكن أن تكون أكثر أهمية وإغراء في عصر تال. فالرواية التي صدرت عام 1914 ولم يجرؤ مؤلفها الدكتور محمد حسين هيكل أن يضع اسمه عليها حملت آنذاك توقيعا “بقلم مصري فلاح” وكان مؤلفها محاميا يخشي أن تسيء إليه وإلى مهنته كتابة الرواية التي كانت في تلك الفترة تعني التسلية لا العمل الفني الجاد. ويسجل هيكل في مقدمة الرواية أنه بعد نحو خمسة عشر عاما جرؤ على كتابة اسمه الصريح على غلافها وأنه كان يخشى أن “تجني صفة الكاتب القصصي على اسم المحامي” حيث كتب روايته بين سويسرا وباريس التي نال منها درجة الدكتوراة في الاقتصاد السياسي عام 1912.

وقال محمد رشاد رئيس مجلس إدارة الدار المصرية اللبنانية في بيان صحفي إن الغرض من نشر السلسلة الجديدة “أننا لاحظنا أن الشباب خصوصا الذين يحاولون كتابة الأدب لغتهم ضعيفة برغم أن لديهم أفكارا جميلة ورؤى عصرية فحاولنا ربطهم بتراثهم القريب” حتى لا يظنوا التراث الغربي في الأدب والفكر هو التراث الإنساني الوحيد.

وصدرت رواية “زينب” بتقديم وتحقيق محمد فتحي أبو بكر الذي قال في المقدمة إن الرواية “أول محاولة قصصية بارعة في أدبنا” إذ سبقتها محاولات روائية في مصر والشام ولكنها لم تكن بالنضج الفني الكافي إذا ما قورنت برواية هيكل. ويضيف أن هيكل اشتغل بالمحاماة وألقى محاضرات في الجامعة المصرية الأهلية التي تأسست عام 1908 حتى تولى عام 1922 رئاسة تحرير جريدة (السياسة) لسان حال حزب الأحرار الدستوريين وكان من أبرز كتابها عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين (1889-1973).

ويسجل أن هيكل في كتاباته الفكرية رفض أن ينسب «تأخر المسلمين إلى دينهم» ونفى عن الإسلام «كل ما يوصم به من جموده ولذلك دعا دعوة حارة إلى النهوض بالمرأة المصرية المسلمة حتى تكون على قدم المساواة للمرأة الغربية».

ولهيكل الذي كتب في السياسة والحياة الاجتماعية كتبا أخرى. ولكن رواية “زينب” ظلت كأنها العمل الذي لم يكتب هيكل غيره على الرغم من عدم جرأته على وضع اسمه عليها “إلا في سنة 1929... بعد أن أصبحت البيئة أكثر استعدادا نسبيا لتقبل مثل هذا العمل الجاد والاعتراف به” كما يقول المحقق. ويسجل هيكل في مقدمة الرواية أنه تردد في إعادة طبعها “كما ترددت أول مرة” حتى طلب المخرج المصري محمد كريم (1896-1972) تحويلها للسينما وهنا “لم يبق للتردد في إعادة الطبع محل كما لم يبق سبب لمحو اسمي من الرواية بعد أن كتبت الصحف وعرف الناس جميعا أنها لي”.

وكتب كريم سيناريو فيلم “زينب” الذي أنتج مرتين.. الأولى عام 1930 في فيلم صامت بطولة بهيجة حافظ وسراج منير وزكي رستم والثانية عام 1952 في فيلم ناطق شارك في كتابته الممثل عبد الوارث عسر الذي شارك أيضا في التمثيل فيه مع يحيى شاهين وراقية إبراهيم وفريد شوقي. وسجل كتاب (زينب الأديب هيكل على الشاشة المصرية) الذي صدر منذ سنوات في القاهرة أن فيلم (زينب) الصامت “أول فيلم مصري يقوم على قصة مصرية.”

     
التقييم العام
12345
تقييمك
12345

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يمكن إجراء انتخابات رئاسية في سوريا رغم الأزمة التي تمر بها منذ أكثر من ثلاثة أعوام؟

نعم
لا
لا أدري