السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

مجلس الأمن يصوت اليوم على قرار بوقف إطلاق النار بسوريا

مجلس الأمن يصوت اليوم على قرار بوقف إطلاق النار بسوريا
23 فبراير 2018 15:48
 يجري مجلس الأمن الدولي  تصويتا  مساء اليوم الجمعة (4:00 ت غ) على مشروع قرار يطالب بوقف إطلاق النار لمدة 30 يوما في سوريا للسماح بتسليم المساعدات والإجلاء الطبي، وذلك وفق ما أعلنته بعثة الكويت بالأمم المتحدة والتي ترأس مجلس الأمن الدولي خلال شهر فبراير.  ويتطلب القرار لتمريره تسعة أصوات مؤيدة وعدم استخدام أي من الدول الخمس دائمة العضوية، وهي روسيا والصين والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، حق النقض. ودعت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا إلى التصويت بسرعة على النص لمعالجة الأزمة الحادة على الأرض. وقالت الدبلوماسية الأميركية كيلي كاري إن «الولايات المتحدة مستعدة للتصويت على القرار هنا والآن». وأضافت أن «الهجوم الذي يشنه النظام مستمر والمعاناة كبيرة». وينص مشروع القرار الذي تقدمت به الكويت والسويد على دخول وقف إطلاق النار خلال 72 ساعة بعد اقراره وبدء عمليات المساعدة الإنسانية والاجلاء الطبي بعد 48 ساعة على ذلك. وهو يدعو إلى رفع الحصار عن كل المناطق بما في ذلك الغوطة الشرقية واليرموك والوفعة وكفريا. ويدعو مشروع القرار كل الأطراف إلى «الكف عن حرمان المدنيين من الغذاء والدواء الضروريين لبقائهم».      

وأعربت دولة الإمارات العربية المتحدة عن قلقها البالغ من تصاعد وتيرة العنف وتداعياته علي الأوضاع الإنسانية وسلامة المدنيين في منطقة الغوطة الشرقية بسوريا.

     

وطالبت وزارة الخارجية والتعاون الدولي بهدنة فورية حقناً للدماء وحماية للمدنيين، وضمت صوت الإمارات إلى الدعوات الدولية المطالبة بالهدنة الفورية، مضيفة أن سوريا التي شهدت أفظع المواجهات والاستهداف الممنهج للمدنيين لا تتحمل فصلاً دموياً مكرراً.

 
المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©