• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  05:39    وفاة مواطنة وإصابة زوجها وابنها في حريق برأس الخيمة     

مجلس المساهمين يعقد دورته الـ43 في العاصمة البحرينية المنامة

13.3 مليار دولار قدمتها «ضمان الاستثمار» للمصدرين والمستثمرين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 07 أبريل 2016

أبوظبي (الاتحاد)

قدمت «ضمان»، المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات، ضمانات تجاوزت قيمتها التراكمية 13.3 مليار دولار منذ تأسيسها عام 1974 وحتى نهاية 2015، بحسب مدير عام المؤسسة فهد راشد الإبراهيم. وأكد الإبراهيم أن تلك الضمانات كان لها دور مهم في جذب مليارات الدولارات من التدفقات الاستثمارية الأجنبية المباشرة والعربية البينية إلى المنطقة، وتصدير سلع وخدمات بمليارات الدولارات أيضاً من المنطقة إلى مختلف دول العالم، إلى جانب دورها في تحسين مؤشرات النمو والأداء الخارجي والتنمية والتشغيل للدول الأعضاء.

جاء ذلك خلال اجتماع الدورة الـ43 لمجلس مساهمي «ضمان»، بحضور مندوبي الدول العربية والهيئات المالية العربية المشتركة الأربع الأعضاء في المؤسسة، خلال الاجتماع السنوي للمؤسسات المالية العربية في العاصمة البحرينية المنامة أمس، لمناقشة سبل مواصلة تعزيز دور المؤسسة في تشجيع الاستثمار والتجارة في الدول العربية.

وافتتحت أعمال الـ43 لمجلس مساهمي (ضمان)، برئاسة رئيس وفد الجمهورية التونسية، بصفته رئيساً للمجلس في دورته الحالية، حيث تمت مناقشة بنود جدول أعمال المجلس وتقرير مجلس الإدارة لسنة 2015 عن أعمال المؤسسة والميزانية العامة وحساب الإيرادات والمصروفات وتقرير مدققي الحسابات للسنة المنتهية في 31/‏‏‏12/‏‏‏2015، ومذكرة متابعة بشأن تنفيذ قرار مجلس المساهمين لسنة 2013 بشأن زيادة رأسمال المؤسسة، إضافة إلى تعيين ممثل جديد للجمهورية العراقية بمجلس إدارة المؤسسة. وحسب ما تم استعراضه في اجتماع المساهمين، فقد ارتفعت القيمة الإجمالية لعقود التأمين التي أبرمتها المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات (ضمان) خلال 2015 إلى 1,127 مليار دولار، مقارنة بـ1,087 مليار دولار عن عام 2014، بزيادة نسبتها 3.6%. وقد استفاد من نشاط المؤسسة مستثمرون ومصدرون من 17 دولة، بينها 10 دول عربية، إضافة إلى عدد من البنوك العربية والأجنبية المشتركة المقيمة خارج الدول العربية. وكدول مضيفة للاستثمار ومستوردة للسلع، فقد استفاد من هذه العقود 54 دولة، منها 17 دولة عربية. كما بلغت إجمالي موجودات المؤسسة نحو 437.3 مليون دولار، فيما بلغت حقوق الملكية نحو 412.1 مليون دولار، بزيادة قدرها 28.4 مليون دولار، كما بلغ إجمالي الأرباح المحققة نحو 21.9 مليون دولار.

وشدد فهد راشد الإبراهيم على أن المؤسسة وإدراكاً منها للمستجدات التي تمر بها المنطقة كثفت جهودها عبر مجموعة متكاملة من الخَدمات وفي مقدمتها ضمان الاستثمارات العربية والأجنبية القائمة والجديدة، وأيضاً استثمارات الأموال العربية المهاجرة في الدول العربية الأعضاء، ضد المخاطر غير التجارية المتمثلة في المصادرة والتأميم، وعدم التحويل، والحروب والاضطرابات والإخلال بالعقد، ووقف أو انقطاع الأعمال وأعمال الإرهاب والتخريب. كما عقدت «ضمان» اتفاقات تعاون وتمثيل وتسويق مع جهات إقليمية ودولية متعددة فضلا عن تعديل اتفاقيتها على مدار العقود الأربعة الماضية لإضافة خدمات جديدة وتوسيع نطاق عملياتها.

وكشف عن أن المؤسسة تتطلع للمستقبل برؤية واستراتيجية واعية حتى عام 2018، وأنها تستهدف تعزيز التعاون مع جهات الاستثمار والتجارة والضمان إقليمياً ودولياً، وتقديم المزيد من الدعم والحماية للمستثمرين والمصدرين، ومواصلة تطوير خدمات الضمان لمواكبة الاحتياجات المتغيرة، وتطوير الخدمات المساندة في مجالات نشر المعرفة والبحوث والترويج ودعم متخذي القرار، واستمرار تطوير الأداء الاستثماري لاستدامة عمل المؤسسة من مواردها الذاتية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا