الخميس 9 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

7 مليارات درهم لخطة التحول الذكي في «كهرباء دبي»

7 مليارات درهم لخطة التحول الذكي في «كهرباء دبي»
14 فبراير 2014 00:14
سامي عبدالرؤوف (دبي)- رصدت هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا)، 7 مليارات درهم لخطة التحويل الذكي، ابتداء من العام الجاري ولمدة 5 سنوات، ينفق منها 4,5 مليار درهم لأتمتة أنظمة توزيع ونقل الطاقة، و2,5 مليار درهم لتحويل 1,2 مليون عداد للكهرباء والماء، إلى عدادات ذكية. وقال سعيد الطاير، العضو المنتدب والرئيس التنفيذ للهيئة، في تصريح لـ «الاتحاد»، على هامش القمة الحكومية الثانية التي اختتمت فعالياتها، أمس الأول بدبي، إن «مشاريع الخدمات الذكية التي تنوي الهيئة تنفيذها، ستكون إحدى أدوات حكومة دبي لإسعاد الجمهور، وتوفير الوقت والجهد وتقليل البصمة الكربونية. وأضاف: «سعياً من الهيئة لتطوير منظومة العمل الحكومي والتحول نحو نموذج «الحكومة الذكية»، حرصت على تقديم كل ما يمكن المتعاملين من إنجاز المعاملات وتقديم الطلبات والملاحظات والشكاوى والاقتراحات عبر الهواتف والأجهزة الذكية التي باتت تنتشر بين جميع شرائح المجتمع، الأمر الذي من شأنه تيسير الإجراءات على متعاملي الهيئة، والإسهام في تحقيق راحتهم عبر تقديم الخدمات الحكومية من خلال وسائل الاتصال المتنقلة». وأشار إلى أن الهيئة بادرت بتوفير حلول إبداعية مبتكرة في مجال التطبيقات الذكية، فقد قامت الهيئة بتوفير خدماتها عبر تطبيقاتها، مما يسهل وصول المتعاملين لكافة الخدمات في أي مكان وزمان. وقال الطاير: «تبنت الهيئة خطة عمل طموحة نحو التحول إلى حكومة ذكية، وتأسيس بنية تحتية إلكترونية فعالة، وتوفير أفضل الخدمات الحكومية المبتكرة على مدار الساعة، بإجراءات سهلة ومبسطة وكفاءة عالية وشفافية تلبي احتياجات وتوقعات المتعاملين، بما يضمن تحقيق جودة حياة عالية لمواطني دولة الإمارات والمقيمين على أرضها». وأضاف: «يأتي ذلك عملاً بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، في تحويل مدينة دبي إلى مدينة ذكية، وتنفيذاً والتزاماً بهذه المبادرات والمشاريع الطموحة، لافتاً إلى أن هيئة كهرباء ومياه دبي تواكب مسيرتها للتحول نحو الحكومة الذكية من خلال تطويرها، واعتمادها أحدث الحلول والتطبيقات التي ساهمت في تسهيل وتبسيط الإجراءات بهدف تحقيق راحة وسعادة متعامليه». وأكد الطاير، كان للهيئة السبق والريادة بين الهيئات والدوائر المحلية في توفير خدماتها عبر الهواتف والأجهزة الذكية خلال الفترة الماضية، حيث تدعم تطبيقاتها جميع النظم والمنصات التشغيلية مثل آبل (iOS)، جوجل أندرويد، بلاكبيري (OS)، بلاكبيري 10 (OS)، ويندوز8، ويندوز فون، وأنظمة تشغيل أجهزة سامسونج للترفيه المنزلي. وأشار إلى أن الهيئة حرصت على إطلاق جميع خدمات المتعاملين في النسخة المحدثة من التطبيق، حيث تفردت وتميزت بتضمين واحتواء تطبيقها على أقوال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، وتمكين التواصل مع موقعه الإلكتروني الخاص وصفحاته على قنوات التواصل الاجتماعي (فيسبوك، تويتر،انستغرام) للاستقاء من رؤيته السديدة ونظرته الثاقبة. ونوه إلى أنه تم تخصيص حساب للزائرين في التطبيق المحدث بحيث يمكنهم من الإطلاع على خدمات الهيئة العامة دون الحاجة إلى التسجيل؛ مثل الاستعلام عن الفواتير، وطلب إعادة تشغيل الخدمة، وعناوين مكاتب خدمة المتعاملين، والإطلاع على نصائح عن الترشيد والاستهلاك، وتقديم الشكاوى، والتعرف على كيفية قراءة الفاتورة والعديد غيرها. كما تم توفير خدمة إشعار المتعاملين بأعمال الطرق المخططة في منطقتهم السكنية لضمان راحتهم؛ وتوفير مواقيت الصلاة وحالة الطقس حسب الموقع الجغرافي أوتوماتيكيا؛ وإمكانية إضافة الفعاليات في تقويم الجهاز الذكي لتسهيل الاطلاع على الفعاليات والعديد من الخدمات والخواص الأخرى. وأفاد الطاير، أن الهيئة تعمل دائما على اعتماد تقنيات تكنولوجية حديثة للوصول بمعايير خدمة المتعاملين إلى مستويات متقدمة، وتعزيز الارتقاء المتواصل بمجمل عملية التميز المؤسسي لضمان توفير معايير خدمة غير مسبوقة لمتعامليها وبالتالي تحقيق السعادة والراحة للمتعاملين، كما تعمل الهيئة على تسهيل وتطوير الخدمات الذكية التي تقدمها لجمهور متعامليها حيث عملت على تأسيس بنية تحتية فعالة ومتوازنة تعزز مسيرة تبني الخدمات الذكية وتبسيط إجراءات المتعاملين، وتقديم خدماتها لمتعامليها بكفاءة وجودة عالية المستوى. وقال الطاير: «تتويجاً لجهودها المبتكرة في هذا المجال فازت الهيئة مؤخراً بجائزة الفئة الرئيسية لجائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول - في جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية، كما حققت المركز الأول عن فئة أفضل بوابة إلكترونية حكومية وجائزة فئة أفضل تطبيق للأجهزة الذكية في الدورة الثالثة لجائزة ومعرض ومؤتمر الحكومة الإلكترونية لدول مجلس التعاون الخليجي التي نظمت في دبي تحت رعاية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم». ونوه إلى أن هيئة كهرباء ومياه دبي تمكنت من خفض نسبة الفاقد من الإنتاج في النظام بالكامل من 5 %، إلى 3.5 %، مقارنة مع معدلات تتراوح بين 6 إلى 7 % في الدول الأوروبية، والولايات المتحدة الأميركية، كما سيقلل نصيب الفرد من انقطاع الكهرباء سنويا، لتصل إلى أقل من 5 دقائق في السنة، مقارنة مع 16 دقيقة في الدول الأوروبية. وعن أهم المشاريع التي تعمل عليها حاليا هيئة كهرباء ومياه دبي حالياً، أوضح الطاير، أن الهيئة قطعت شوطاً كبيراً في مشروع إنتاج الطاقة عن طريق استخدام الفحم النظيف، وعينت الاستشاري المختص للقيام بدراسة المشروع، لافتا إلى أن أنه سيكون بنظام «المنتج المستقل»، بمعنى مشاركة القطاع الخاص في الإنتاج، وستكون النسبة الأعلى فيه للهيئة بواقع 51 %، مقابل 49 % للقطاع الخاص. ولفت الطاير، إلى أنه تم تعيين الاستشاري لإنشاء محطة 400 كيلو فولت للربط مع شبكة النقل الموجودة حالياً في مشروع مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية في منطقة سيح الدخل، مشيرا إلى أن حجم الاستثمارات في إنشاء هذه المحطة مع مشروع إنتاج 100 ميجاوات من الطاقة بالمجمع، مليار درهم، بمشاركة القطاع الخاص. استراتيجية العدادات الذكية وذكر الطاير، أن مشروع العدادات الذكية يأتي ضمن استراتيجية الهيئة لتحديث وتطوير قدرات شبكتها بالكامل، إذ عملت خلال السنوات الأربع الماضية على تبديل شبكات التوزيع والنقل من كابلات ومحطات، وتطوير آليات عمل محطات التوليد الحالية بتكلفة تجاوزت الآلاف الملايين من الدراهم، وعبر هذا التطوير والتحديث. وأشار إلى أن الهيئة حققت إنجازاً هاماً من خلال تحولها السريع والكفء نحو الحكومة الذكية، والتزامها بتبني أحدث الحلول التكنولوجية وأفضل الممارسات العالمية في خدمة المتعاملين، لافتاً إلى أن الهيئة تعكف حالياً على تطوير مبادرات وخدمات ذكية جديدة لتعزيز مكانتها الريادية في مجال الحوكمة الذكية. وأكد أن الهيئة تعمل من خلال رؤيتها لتكون مؤسسة مستدامة على مستوى عالمي، على دعم وإطلاق المشاريع والمبادرات الخضراء لرفع الوعي البيئي لدى مختلف شرائح المجتمع، لافتاً إلى أن الهيئة تعد محركاً أساسياً في تحقيق التنمية المستدامة في دبي.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©