• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

الموسيقي محمد فيروز يستلهم فيها حكمة زايد وتجربة الإمارات الوحدوية

وطن في سيمفونية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 07 أبريل 2016

إيمان محمد

يلفت الموسيقي الإماراتي محمد فيروز الانتباه بانشغاله بالأبعاد الإنسانية لقضايا جيوسياسية وفلسفية كبرى، يتناولها في مقطوعاته الأوركسترالية، ليكون بذلك أحد أهم الأصوات الشابة في الموسيقا الكلاسيكية اليوم، حسب وصف صحيفة نيويورك تايمز.

مؤخراً أصبح فيروز، المقيم في نيويورك، أصغر مؤلف (مواليد 1985) تصدر له علامة «دوتش غراموفون» العريقة، ألبوماً كاملاً مكرساً لأعماله، ومنها مجموعة «فولو بويت» أو «اتبع الشاعر» التي أطلقها في ربيع 2015. ويتضمن هذا الألبوم عملين يبرزان قدرة اللغة على تحويل المفاهيم، وهما: مجموعة الأغاني الرثائية «أودونيسك» وموسيقا الباليه «سادات»، حيث يوظف فيهما مقاطع شعرية لكل من الشاعر الإنجليزي الكبير أودن والشاعر الإيرلندي شيموس هيني الحاصل على جائزة نوبل للآداب، لإعادة سرد قصة حياة الرئيس المصري المقتول أنور السادات، بصوت الشاعر بول مولدون الحائز جائزة بوليتز، مع مزج ذلك بمقاطع من خطبة غير شهيرة للرئيس الأميركي جون كيندي المقتول أيضاً، يقول فيها: «عندما تقود السلطة الإنسان إلى الغطرسة يذكره الشعر بمحدوديته، وعندما تقلل السلطة من اهتمامات الإنسان، يذكره الشعر بثراء وتنوع وجوده، وعندما تَفسد السلطة الشعر يُطهِّر».

واقتبس فيروز أول عمل أوبرالي له، «أغنية صميدة»، عن مسرحية «أغنية الموت» للكاتب المسرحي المصري توفيق الحكيم، ويرصد العمل سعي بطل المسرحية «علوان» لإدخال الحداثة إلى الجوانب المظلمة من حياتنا، وكسر دائرة العنف التي لا تنتهي، الأمر الذي يجلب له عواقب وخيمة في نهاية المطاف، وتظهر في هذا العمل التأثيرات العربية بشكل واضح، وترتدي فيها النساء الحجاب، وتم تقديمها في مهرجان «بروتوتايب فيستيفال»، و«أوبرا بيترسبرج»، و«بوسطن أوبرا كولابوريتيف».

سيمفونية الإمارات

هذا العام كلف مهرجان أبوظبي محمد فيروز لتأليف سيمفونيته الخامسة التي تستكشف قصة دولة الإمارات وقيمها العالمية، والتي ستقدم في عرضها العالمي الأول في مهرجان أبوظبي 2020. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

ما رأيك في استغلال المنابر الدينية في الشأن السياسي؟

مقبول
مرفوض
لا أعرف