• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

القاهرة: العلاقات المصرية - السعودية ركيزة الاستقرار في المنطقة

قمة السيسي - سلمان غداً تثمر 14 اتفاقية مشتركة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 06 أبريل 2016

القاهرة (وكالات)

تنعقد اللجنة المصرية - السعودية المشتركة في دورتها الخامسة في العاصمة القاهرة اليوم، وذلك عشية زيارة خادم الحرمين الشريفين، العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لمصر غداً الخميس، حيث سيتم توقيع 14 اتفاقية ومذكرة تفاهم، بينها اتفاقيات مع الصندوق السعودي للتنمية لتعمير بعض المناطق في سيناء.

وتشمل الاتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي، ورسم الحدود البحرية، والربط الكهربائي بين البلدين، وإنهاء المشكلات الاستثمارية. وستكون زيارة الملك سلمان لمصر غداً هي الثانية له منذ توليه الحكم في يناير العام الماضي.

وقـال مصــدران حكوميان مصريان أمس الثـلاثاء إن زيارة خادم الحرمين الشريفين، ستشهد توقيع اتفاقية لتمويل احتياجات مصـــر البترولية لمــدة خمس سنوات بنحو 20 مليار دولار وبفائدة اثنين في المئــة بجــانب تقديم قرض لتنمية سيناء بقيمة 1,5 مليار دولار.

وقال أحد المصادر لـ«رويترز»: «سيتم التوقيع على اتفاقية لتمويل احتياجات مصر البترولية لمدة خمس سنوات بحجم 800 ألف طن (شهريا) من المواد البترولية... صندوق الاستثمار السعودي سيدفع مقابل المواد البترولية لشركة أرامكو بشكل فوري على أن يستعيد تلك المبالغ من مصر على أقساط وبفائدة اثنين في المئة وفترة سماح ثلاث سنوات على الأقل».

وقال مصدر حكومي آخر لـ«رويترز»: «سـيتم خلال زيارة الملك توقيع اتفاقية قرض من السعودية إلى مصـر بقيمة 1,5 مليار دولار لتنمية سيناء.. وتوقيع عدد من مذكرات التفاهم أيضا في مجالات الإسكان وبعض المشروعات السياحية». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا