• السبت 10 رمضان 1439هـ - 26 مايو 2018م

ضمن «باقة الخدمات المرتبطة بمراحل الحياة»

«الهوية» تطلق خدمة لتعريف الوافدين الجدد بإجراءات استخراج البطاقات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 04 يناير 2013

أحمد عبد العزيز

أطلقت هيئة الإمارات للهوية مؤخراً خدمة جديدة على موقعها الإلكتروني لإرشاد الوافدين الجدد للدولة من أبناء دول مجلس التعاون الخليجي والجنسيات الأخرى، حول الخطوات والإجراءات الواجب اتباعها والمستندات اللازمة لإصدار بطاقات الهوية، بغية توفير الوقت والجهد على المتعاملين، وإتاحة الفرصة للتواصل مع الهيئة للتغلب على أي عقبات يمكن أن تواجههم لاستخراج بطاقات الهوية.

وأكدت الهيئة عزمها تطوير عملياتها وخدماتها في المراكز، وعن طريق موقعها الإلكتروني عبر الإنترنت، حيث تم إطلاق صفحة للوافدين الجدد لتوعيتهم وإعلامهم بالخطوات التي يتعين عليهم اتباعها لاستخراج بطاقات الهوية، علاوة على المستندات اللازمة لإتمام المعاملات.

وتقدم الهيئة خدمة إلكترونية جديدة هي “باقة الخدمات المرتبطة بمراحل الحياة” بداية من الوصول إلى الدولة، ومروراً بتسجيل المواليد الجدد وانتهاءً بمغادرة الدولة، حيث تقدم باقات الخدمات المتعلقة بالوصول إلى دولة الإمارات لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي والوافدين، إذ يجب على المواطنين الخليجيين الحصول على وثيقة إثبات إقامتهم في الدولة، مثل شهادة عمل سارية أو عقد إيجار قبل تقديمهم طلب الحصول على بطاقة الهوية، أما الوافدون فيشرط حصولهم على تصريح دخول إلى الدولة من وزارة الداخلية، وبطاقة التأمين الصحي من وزارة الصحة، قبل تقدمهم بطلب الحصول على بطاقة الهوية، حتى يتم إصدار بطاقة الهوية للوافد بعد صدور الإقامة.

وحددت الهيئة الخطوات التي يجب اتباعها في حالات تسجيل المواليد، حيث إنه في حال ولادة طفل مواطن يتعين على والده استخراج شهادة الميلاد وإضافته على خلاصة القيد في وزارة الداخلية ثم استخراج بطاقة الهوية، ويليها استخراج الجواز الإلكتروني.

وعن المواليد الوافدين، حددت الهيئة أن من يولد في دولة الإمارات العربية المتحدة، فإنه يجب وفاء الوالدين بعدد من الالتزامات وحصولهم على عدد آخر من الخدمات، إذ يتعيّن عليهم إصدار شهادة ميلاد له من وزارة الصحة، وجواز سفر إما من وزارة الداخلية في بلدهم الأم أو سفارات بلدانهم ثم الحصول على الإقامة من الجنسية والإقامة في الدولة، قبل أن يتقدموا بطلب الحصول على بطاقة الهوية من الهيئة.

وأضافت الهيئة أنه في حال كان المولود من أبناء دول مجلس التعاون الخليجي يتعين على الأبوين استخراج شهادة الميلاد من وزارة الصحة ثم إصدار جواز سفر من البلد الأم، وتفعيل خلاصة القيد ثم بعدها استخراج الهوية.

إلى ذلك، حققت هيئة الإمارات للهوية قفزات مهمة في التفاعل مع المتعاملين مع الهيئة عبر صفحاتها للتواصل الاجتماعي “فيسبوك “و”تويتر” و”يوتيوب”، بالإضافة إلى صفحة التواصل المتخصصة التي أطلقتها الهيئة لمساعدة المتعاملين معها على موقع “ تويتر” تحت اسم “Emirates ID HELP” حيث بلغ عدد المترددين على “فيسبوك” 9 آلاف شخص وعلى “تويتر” 15 ألف شخص خلال سبعة أشهر.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا