• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

الجيش الليبي يعلن سيطرته على ميناء بنغازي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 06 فبراير 2015

أ ف ب

أعلن الجيش الليبي السيطرة، ليل الخميس، على ميناء بنغازي البحري وسط المدينة بعد أكثر من ثلاثة أشهر من القتال ضد ميليشيات مسلحة.

وقال مسؤول في الكتيبة 204 دبابات إن "الكتيبة دخلت في الساعات الأولى من صباح اليوم (الجمعة) وسيطرت على ميناء بنغازي البحري ومحيطه الذي كانت تسيطر عليه الميليشيات المسلحة منذ 15 أكتوبر الماضي".

وكان هذا الميناء متنفسا للمسلحين ينقلون عبره جرحاهم ويتلقون من خلاله الدعم بالأسلحة والعتاد والمقاتلين، وتعد السيطرة عليه من قبل الجيش بحسب المسؤول العسكري، قطعا لخط الإمدادات على هذه الميليشيات المسلحة.

ويقع ميناء بنغازي البحري الذي كانت تصل إليه واردات القمح والبنزين والبضائع، شمال وسط المدينة قرب منطقة الصابري التجارية التي تحوي النسبة الأكبر من الدوائر الخدمية والحكومية إضافة إلى الأسواق والمصارف والورش.

وأوضح المصدر أن "الكتيبة 204 دبابات سيطرت على الميناء وعلى مبنى فندق عمر الخيام القريب إضافة إلى مصلحتي الجمارك والجوازات وأصبحت قريبة من محكمة شمال بنغازي" حيث ساحة الحرية التي شهدت اعتصامات الثورة على معمر القذافي في العام 2011.

وأضاف أن "السيطرة على الميناء والمنطقة المحيطة به يجعل جيوب الميليشيات المسلحة في حصار شديد داخل منطقة (سوق الحوت) وسط المدينة".

لكن إحدى الميليشيا نفت الأمر، قائلة عبر حسابها على موقع "فيسبوك"، "إن الميناء وساحة المحكمة في قبضة شورى الثوار، وننفي السيطرة عليهما من قوات الجيش الليبي".

وشن الجيش الليبي بقيادة اللواء خليفة حفتر في 15 اكتوبر، هجوما ثانيا لاستعادة المدينة التي وقعت في أيدي ميليشيا مسلحة في نهاية يوليو الماضي.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا