• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

وفق نتائج دراسة حول التوجه الإنفاقي:

الإمارات أفضل وجهات التسوق الفاخر في الشرق الأوسط

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 06 أبريل 2016

حسام عبد النبي (دبي)

تتصدر الإمارات الوجهات المفضلة للتسوق الفاخر في منطقة الشرق الأوسط لذوي الدخل المرتفع، حسب نتائج دراسة عن التوجه الإنفاقي أجريت بتكليف من شركة أميركان إكسبريس الشرق الأوسط.

ووفقاً لنتائج الدراسة، تصدرت دبي المرتبة الأولى كأفضل مكان للتسوق الفاخر، حيث حصدت نسبة 43% من أصوات المشاركين في الدراسة وكانت الخيار الأول من قبل جميع المشاركين من مختلف البلدان والفئات العمرية، تلتها الدوحة بنسبة 16%، ثم أبوظبي بنسبة 15%، والتي جاءت أيضاً كخيار شائع بين فئة الـ35 عاماً وأكبر.

وأظهرت الدراسة التي كشفت تفاصيلها خلال مؤتمر صحفي عقدته أميركان إكسبريس في دبي أمس، انخفاضاً ضئيلا في نسبة إنفاق المستهلكين في العام 2015 على الرغم من الوضع الاقتصادي في المنطقة، وكشفت عن تحول ملحوظ في عادات الإنفاق، إذ أجاب 18% من الذين شملتهم الدراسة في الإمارات أنهم قللوا من إنفاقهم في العام 2015، في حين قام العديد منهم بتحويل الإنفاق إلى ضروريات الحياة، إذ قام ما نسبته ثلثي المشاركين في الدراسة (66%) بالإنفاق أكثر على تناول الطعام في المنزل، وما نسبته 69% بإنفاق المزيد لشراء أغراض منزلية، بينما 40% منهم خفضوا مساهمتهم في الادخار والمعاشات التقاعدية.

وقال مازن خوري، الرئيس التنفيذي لشركة أميركان إكسبريس الشرق الأوسط، خلال استعراضه نتائج الدراسة، إن على الرغم من تغيير توجهات الإنفاق، إلا أن الإنفاق على السلع والمنتجات الفاخرة ما زال يحتل جانباً كبيراً، مضيفاً أن الدراسة أظهرت أن المقيمين في الإمارات ينفقون نحو 8% من دخلهم الشهري على التجارب العالية الرفاهية، أي ما يعادل 2300 دولار أميركي، ما جعل الإمارات ثاني أكثر دولة ينفق سكانها أموالهم على السلع والخدمات الفاخرة، مقارنةً بدولة قطر والتي احتلت المرتبة الأولى بإنفاق 4074 دولار أميركي في الشهر.

وأشار لدى سؤال المشاركين في الدراسة من الإمارات عن الفئات التي يتم الإنفاق عليها، إلى أن العطلات جاءت بنسبة 34% كأكثر الفئات التي يتم الإنفاق عليها من بين المصاريف الغير الضرورية، تليها ارتياد المطاعم الفاخرة بنسبة 32%، مؤكداً أن 33% من سكان الإمارات يضعون الإنفاق على الترفيه عن النفس من بين أولويات الإنفاق خلال الأشهر الـ12 القادمة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا