• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

القوات العراقية تستعد لشن هجوم كبير في الفلوجة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 05 يناير 2014

ا ف ب

أعلن مسؤول حكومي عراقي، أن القوات العراقية تستعد لشن "هجوم كبير" في مدينة الفلوجة التي يسيطر عليها مقاتلون من القاعدة والتي تعرضت عام 2004 لحربين اميركيين شرستين بهدف قمع التمرد فيها.

وقال المسؤول الحكومي الذي رفض الكشف عن اسمه "القوات العراقية تتهيأ لهجوم كبير في الفلوجة (60 كلم غرب بغداد) وهي حتى الان لم تنفذ سوى عمليات نوعية بواسطة القوات الخاصة ضد مواقع محددة".

واضاف "الجيش حاليا ينتشر في مواقع خارج المدينة ليسمح للسكان بالنزوح الى اماكن اخرى قبل شن الهجوم لسحق الارهابيين"، رافضا تحديد موعد بدء الهجوم.

وخسرت القوات الامنية العراقية السبت الفلوجة، بعدما خرجت عن سيطرتها ووقعت في ايدي تنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام"، لتتحول من جديد الى معقل للمتمردين المتطرفين بعد ثمانية اعوام من الحربين الاميركيتين اللتين استهدفتا قمع التمرد فيها.

وتشكل سيطرة تنظيم القاعدة على مركز مدينة الفلوجة حدثا استثنائيا نظرا الى الرمزية الخاصة التي ترتديها هذه المدينة التي خاضت معركتين شرستين مع القوات الاميركية في العام 2004.

وكان الهجوم الاميركي الاول الذي هدف الى اخضاع التمرد السني في المدينة، شهد فشلا ذريعا ما حول الفلوجة سريعا الى ملجأ لتنظيم القاعدة وحلفائه الذين تمكنوا من السيطرة وفرض امر واقع فيها.

وقتل في المعركة الثانية حوالى الفي مدني اضافة الى 140 جنديا اميركيا، في ما وصف بانها المعركة الاقسى التي خاضتها القوات الاميركية منذ حرب فيتنام.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا