• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

بعمليات ميكروسكوبية دقيقة في مستشفى العين

إنقاذ 3 أشخاص تعرضوا لانفجار وتهتك في الشريان الأورطي خلال شهر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 05 أبريل 2016

محسن البوشي (العين)

تمكن استشاريو جراحة الأوعية الدموية بمستشفى العين التابع لشركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» خلال شهر واحد من إنقاذ حياة ثلاثة أشخاص أصيبوا بانفجار وتهتك في الشريان الأورطي البطني والصدري.

وتوزعت الحالات الثلاث بين حالة لمريض مسن أصيب بانفجار في الشريان الأورطي البطني وحالتين لشابين أصيبا بتهتك شديد في الشريان الأورطي الصدري أدى إلى نزف داخلي نتيجة تعرضهما لحادث سيارة نقلا على أثره للمستشفى في حالة خطيرة.

واعتبر الدكتور محمد باجنيد استشاري الجراحة العامة الأوعية الدموية رئيس أقسام الجراحة بالمستشفى أن نجاح الفريق الجراحي في إنقاذ هذه الحالات الاستثنائية الصعبة يعد إضافة جديدة لنجاحات وإنجازات المستشفى وذلك بفضل الإمكانيات الكبيرة والتقنيات العلاجية المتقدمة المتوافرة بالمستشفى.

وأضاف أن الفريق الجراحي تمكن من إيقاف النزيف الحاد الذي تعرض له المريض «الثمانيني» أولا ثم استبدال الجزء المتفجر من الشريان خلال جراحة ميكروسكوبية دقيقة استغرقت قرابة الـ 4 ساعات تم نقل المريض بعدها إلى وحدة الرعاية المركزة، حيث وضع تحت الملاحظة الدقيقة حتى استقرت حالته وتماثل للشفاء ليخرج من المستشفى بعد أسبوع فقط.

وتطرق باجنيد إلى الحالتين الأخريين وهما لشابين في العقد الثالث من عمرهما تعرضا لحادث سير نتج عنه إصابتهما بتهتك في الشريان الأورطي الصدري مع نزف داخلي حاد نقلا على إثره لمستشفى العين في حالة خطيرة، حيث تم على الفور التعامل معهما لإنقاذ حياتهما من خلال تركيب دعامة شريانية صدرية لكل حالة بوساطة الأشعة التداخلية بعمل فتحة صغيرة في شريان الفخذ الأيمن وشريان الذراع الأيسر. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض