• الأربعاء 06 شوال 1439هـ - 20 يونيو 2018م

نالت الدكتوراه بعد 6 سنوات من الدراسة

ماجدة العزعزي ترسم خريطة طريق لـ «صناعة الإمارات»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 23 فبراير 2018

هناء الحمادي (أبوظبي)

تعد ماجدة العزعزي رائدة في الحصول على درجة الدكتوراه التطبيقية في الشرق الأوسط في تخصص إدارة سلسة التوريدات والصناعات من جامعة الإمارات، حيث قضت 6 سنوات في دراسة أكبر أربع شركات صناعية عسكرية في الدولة.

وتعد العزعزي، الرئيس التنفيذي لمجموعة «أرتس سكريتس» ومصنع اللمسات المكتبية، من سيدات الأعمال الناجحات، حيث بدأت ريادة الأعمال منذ عام 2004، كما أنها تقلدت عديداً من المناصب الإدارية في مختلف القطاعات الحكومية وشبه الحكومية في إمارة أبوظبي.

وسعت العزعزي، من خلال بحثها لرسم خريطة طريق صحيحة وفعالة في قطاع الصناعة في الإمارات. وتقول إن «أهمية سلسلة التوريدات في العديد من الدول الصناعية المتقدمة تعد الركيزة الأساسية لإنجاح الكثير من مشروعاتهم الصناعية، كما أن مفهوم هذه الإدارة في أميركا أوروبا وآسيا أصبح أوسع وأكثر شمولية من المفهوم المتعارف عليه في بلدان الشرق الأوسط، حيث يقتصر على إدارة المخازن، والتوريد والمشتريات».

وتضيف: «قمت بدراسة وتطبيق مفهوم عالمي جديد يشمل إدارة سلسلة التوريدات في جميع مراحل التصنيع من شراء المواد، تصنيعها حتى توصيلها للعميل، ومن ثم إدارة خدمات ما بعد البيع، من خلال إدارة تكنولوجية صحيحة متكاملة يستطيع من خلالها أن يزيد من فعالية وكفاءة المنتج، والتقليل من الأخطاء الصناعية والذي بدوره يزيد من قدرات تلك الشركات (المصانع)».

ويرجع حب العزعزي لمجال التوريدات والصناعات لصعوبته وندرة الباحثين فيه، خصوصا فيما يتعلق بموضوع بناء قدرات الشركات الصناعية، وزيادة إنتاجيتها والتكامل الداخلي لمنظماتها. إلى ذلك، تقول «أجد نفسي في تحدي الصعاب، التي من خلالها أختبر عزيمتي، وأنا أتبع نهج قادتي بأنني لا أرضى إلا بالمركز الأول». هذا بدوره شجعها لدراسة ثلاثة محاور جديدة لم تدرس من قبل في إدارة سلسلة التوريدات في القطاع الصناعي، والتي بدورها تدعم الشركات الصناعية في تحسين قدراتها، والتقليل من تكاليف الإنتاج، ورفع جودة المنتج، ومضاعفة أرباحها، وزيادة إنتاجيتها التنافسية في السوق. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا