• الجمعة 08 شوال 1439هـ - 22 يونيو 2018م

يحتفي بالمناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد

«أسوان لأفلام المرأة».. 100 فيلم يناقش هموم حواء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 22 فبراير 2018

محمد قناوي (أسوان)

انطلقت، مساء أمس الأول، فعاليات الدورة الثانية من «مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة»، بمدينة أسوان التي تبعد عن القاهرة جنوباً بـ 1200 كم، تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية، وبدعم من وزارة السياحة والمجلس القومي للمرأة، وتحمل الدورة الثانية عنوان «جميلة بوحيرد-‏‭ ‬امرأة ‬ملهمة ‬ومناضلة»، ‬تكريماً ‬للمناضلة ‬الجزائرية، ‬واعتزازاً ‬بدورها ‬النضالي. الدورة التي تستمر حتى 26 فبراير، حظيت بحضور جميلة بوحيرد التي كرمتها ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، وأثنت على دورها الكبير في تسليط الضوء على هموم المرأة وقضاياها. وشهد حفل الافتتاح حضور حشد من نجوم الفن في مصر الوطن العربي، من أبرزهم الفنانة منى زكي التي كرمت أيضاً لدورها في الدفاع عن المرأة سينمائياً، وحضر أيضاً كل من ‬محمود ‬حميده، منة ‬شلبي، ‬غادة ‬عادل، ‬كندة ‬علوش، لقاء ‬سويدان، ‬مروة ‬ناجي، ‬سلاف ‬فواخرجي، ‬والمخرج ‬عمر ‬عبد ‬العزيز ‬رئيس ‬اتحاد ‬النقابات ‬الفنية ‬ومسعد ‬فودة ‬نقيب ‬السينمائيين ‬ورئيس ‬اتحاد ‬الفنانين ‬العرب ‬ود. ‬خالد ‬عبد ‬الجليل ‬مستشار ‬وزير ‬الثقافة ‬للسينما ‬ود. ‬خالد ‬جلال ‬رئيس ‬قطاع ‬الإنتاج ‬الثقافي، ‬والمخرج ‬مجدي ‬أحمد ‬علي ‬ومحمد ‬ياسين ‬وعمرو ‬عابدين، ‬والسيناريست ‬تامر ‬حبيب، ‬وعدد ‬كبير ‬من ‬أهالي ‬أسوان. ‬واختتم ‬حفل ‬افتتاح المهرجان، ‬بعرض ‬فيلم (‬البحث ‬عن ‬أم ‬كلثوم) ‬للمخرجة ‬شيرين ‬نشأت، ‬وهو ‬إنتاج ‬مشترك ‬بين قطاعات السينما في ‬ألمانيا، النمسا، ‬إيطاليا، ‬والمغرب، ‬من ‬بطولة ‬الفنانة ‬المصرية ‬ياسمين ‬رئيس.

سينما تهتم بالمرأة

وقال الكاتب الصحفي حسن أبو العلا، مدير المهرجان: «يتخلل فعاليات المهرجان في دورته الثانية، عرض 100 فيلم متنوع من كل أنحاء العالم، وهي أعمال ذات اهتمام بقضايا وهموم المرأة، أو تمثل إبداع المرأة كتابة أو إخراجاً».‏ وستعقد، على هامش المهرجان، ‬ورش ‬سينمائية ‬لفتيات ‬أسوان ‬وللشباب ‬من ‬الجنسين، ‬ويشارك ‬في ‬المهرجان ‬ضيوف ‬من ‬30 ‬دولة، ‬بينهم ‬فنانون ‬ومسؤولون ‬عن ‬السينما ‬في ‬عدد ‬من ‬دول ‬العالم.

وأشار أبو العلا إلى أن المهرجان سيكرم خلال فعالياته الطفلة مروة حسن، ابنة محافظة أسوان، البالغة من العمر 10 سنوات، والتي تعمل ببيع المناديل الورقية، وذلك بعد فوزها وحصولها على المركز الأول في سباق الأطفال بـ«ماراثون أسوان الخيري» الذي نظم لصالح أطفال مرضى القلب لمستشفى مجدي يعقوب،‏‭ ‬وتم ‬التواصل ‬معها ‬استعداداً ‬لاستضافتها، ‬وهذه ‬الطفلة ‬الرائعة ‬تعتبر ‬نموذجاً ‬لإصرار ‬وكفاح ‬المرأة ‬الأسوانية، ‬ورغبة ‬المهرجان ‬في ‬تكريمها ‬تأتي ‬ضمن ‬خطة ‬لتشجيع ‬المواهب ‬من ‬أبناء ‬المحافظة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا