• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

حصيلة مارس .. 23 شهيداً وهدم 159 مسكناً ومصادرة 4250 دونماً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 03 أبريل 2016

رام الله (وكالات)

قال مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق، التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية، في تقريره الشهري حول الانتهاكات الإسرائيلية، إن قوات الاحتلال قتلت 23 فلسطينياً، واستولت على 4250 دونماً، خلال مارس الماضي. وأضاف المركز في تقريره، أن من بين الشهداء 5 أطفال وسيدتين، وأن 19 شهيداً أعدمتهم قوات الاحتلال على حواجزها العسكرية، كان آخرهم الشهيد عبد الفتاح الشريف من الخليل، الذي أطلق جنود الاحتلال النار على رأسه، وهو مصاب وملقى على الأرض.

وأشار إلى أن عدد الشهداء منذ اندلاع الهبة الشعبية مطلع أكتوبر المنصرم، ارتفع إلى 209 شهداء، بينهم 47 طفلاً.

وأوضح المركز أن سلطات الاحتلال استولت على أكثر من 4250 دونماً من أراضي المواطنين خلال مارس الماضي، 2300 دونم منها جنوب أريحا قرب البحر الميت، حولتها إلى «أرض دولة»، كما استولى مستوطنون على نحو 750 دونماً تابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية في بلدة العوجا في محافظة أريحا.

واستولت إسرائيل على 1200 دونم من أراضي قرى الساوية واللبن الشرقية وقريوت جنوب نابلس، لمصلحة ربط مستوطنات «شيلو، وعيليه، وشيفوت راحيل، ومعليه لبونه»، المقامة على أراضي قريوت واللبن والساوية، بتجمع «أرئيل» الاستيطاني، ما يحول بلدات وقرى جنوب شرق نابلس إلى جيوب معزولة بالمستوطنات.

وبين المركز أن قوات الاحتلال شرعت بإقامة مقاطع من جدار الضم والتوسع العنصري فوق أراضي بلدة يعبد جنوب غرب جنين، بارتفاع مترين وعلى طول الشارع الرئيس في الأراضي الزراعية الواقعة في منطقة مريحة قرب البوابة العسكرية.

كما جرفت قوات الاحتلال ما يزيد على 40 دونماً من أراضي منطقة سوبا شرق بلدة إذنا غرب الخليل لمصلحة كسارة استيطانية مقامة على أراضي مواطني المنطقة، و34 دونماً مشجرة بالزيتون من أراضي قرية دير بلوط غرب محافظة سلفيت لتوسعة مستوطنات «هار عيلي زهاف، وعيلي زهاف، وليشم»، الجاثمة على أراضي بلدتي رافات ودير بلوط، و18 دونماً من أراضي المزارعين في قرية العوجا شمال مدينة أريحا لتوسعة مستوطنة «بيتاف».

وأكد المركز في تقريره، أن حكومة الاحتلال تسعى لشرعنة 17 وحدة استيطانية بنيت على الأراضي الفلسطينية المثبتة بملكية خاصة.

وأوضح المركز أن قوات الاحتلال أصابت نحو 380 مواطناً ومواطنة في الضفة الغربية والقدس وغزة، بينهم 45 طفلاً، كما اعتقلت 647 مواطناً، بينهم 128 طفلاً و16 فتاة، في مارس الماضي، ما يرفع عدد الأسيرات في سجون الاحتلال إلى 68 أسيرة، بينهن 18 فتاة قاصراً.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا