• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

قرقاش يشيد بتصريحات وزير الخارجية البحريني لـ «العربية»

المنامة تؤكد جدية «التعاون الخليجي» في مواجهة إيران

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 03 أبريل 2016

أبوظبي، المنامة (الاتحاد، رويترز)

أشاد معالي الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، بتصريحات الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة وزير خارجية البحرين، لقناة العربية، ووصفها بأنه صوت المنطق والحجة والإقناع، وأن قضية أمن واستقرار البحرين والخليج العربي، همه الأول.

وكان وزير الخارجية البحريني قد أكد في مقابلة مع «العربية»، أن دول الخليج العربية مستعدة لمواجهة إيران بشأن سياستها الخارجية، وأن على طهران التخلي عن دعمها منظمات في الشرق الأوسط.

وقلل الشيخ خالد من أهمية أي خلافات مع الولايات المتحدة بشأن تصريحات الرئيس باراك أوباما الشهر الماضي التي قال فيها للسعودية وإيران أن «يعثرا على طريقة فعالة للتعايش كجارتين» قائلاً: «العلاقة مع الولايات المتحدة علاقة تاريخية قديمة».

وقال الشيخ خالد «نحن نرسل رسالة إلى إيران ولكل أتباعها، نحن الآن جادون في مواجهتها، وليس لنا أي تردد في الدفاع عن دولنا وشعوبنا، وعن مصالحنا، وعن إخواننا في المنطقة، لأن هذه المسألة بالنسبة لنا مسألة حيوية».

وقال الشيخ خالد إن البحرين ودول الخليج الأخرى مستعدة لفتح صفحة جديدة مع إيران إذا غيرت من سياساتها مشيراً إلى أن «الخطوة الرئيسة الأولى تقضي بأن تغير إيران سياستها الخارجية تغييراً شاملاً تجاه دول المنطقة». ويشمل ذلك وقف الدعم لـ «حزب الله» اللبناني وجماعات أخرى.

وبسؤاله عن تصريحات أوباما لمجلة «ذا أتلانتيك» التي حث فيها السعودية وإيران على العمل معاً، قال الشيخ خالد «لا نرى تغييراً في السياسة».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا