الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

شرطة دبي تنفذ مشاريع إلكترونية جديدة تخدم العمل الشرطي والجمهور

شرطة دبي تنفذ مشاريع إلكترونية جديدة تخدم العمل الشرطي والجمهور
12 فبراير 2014 01:54
دبي (الاتحاد) - أكد اللواء خبير خميس مطر المزينة القائد العام لشرطة دبي، أن شرطة دبي، منذ إطلاق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي “رعاه الله” مبادرة الحكومة الذكية، قامت بتنفيذ مشاريع إلكترونية جديدة، تخدم العمل الشرطي وكافة فئات المجتمع. وواصلت تميزها التقني لتستشرف تطلعاتها للحكومة الذكية. وثمن اللواء خميس المزينة مبادرة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، بإنشاء جائزة للحكومة الذكية، تهدف إلى تحفيز وتكريم الجهات الحكومية التي تحقق تحسناً ملحوظا ومستداماً في خدماتها العامة ومراكز تقديم الخدمات بمختلف أنواعها وتظهر كنموذج استثنائي في هذا المجال كما تهدف إلى تسليط الضوء على فرق العمل والأفراد من قيادات ومقدمي الخدمة العامة وذلك لدورهم الفاعل في دفع عجلة التغيير الإيجابي، مما شكل حافزا كبيرا للعاملين على تطوير أفضل الخدمات والتطبيقات الإلكترونية، وإبراز إبداعاتهم في كافة المجالات. وقال إن شرطة دبي كانت من الدوائر الحكومية الأولى التي بدأت بالتحول إلى الأنظمة التكنولوجية، مؤكدا حرصها على أهمية مواكبة وسرعة التطور التقني في جميع القطاعات الأمنية، وسرعة التحول إلى نظام التعليم الذكي ليواكب مبادرة مدينة دبي الذكية، وتطبيق أفضل الممارسات والتجارب في مجال التعليم للمساهمة في دفع مسيرة التعليم في الدولة قدما إلى الأمام، كون التعليم أحد أهم المحركات الرئيسة لعملية التنمية المستدامة والنهضة الشاملة، بالإضافة إلى تحويل الخدمات الإلكترونية إلى الخدمات مبتكرة لخدمة المجتمع والتحول إلى الحكومة الذكية عبر إنجاز المعاملات واستقبال الطلبات والملاحظات والشكاوى والاقتراحات عبر الهواتف الذكية. وأوضح اللواء المزينة أنه صار بإمكان طالب الخدمة أن يقوم بتعبئة جميع البيانات المطلوبة للخدمة من خلال الهاتف الذكي، ومن ثم يراجع المركز المختص لتسلم الخدمة المطلوبة توفيرا للوقت والجهد بما يتماشى مع زيادة اقتناء الأجهزة المحمولة والإلكترونية سيسهل علينا تقديم الخدمات بمستوى أفضل. النسخة الأولى وأشار اللواء خبير خميس مطر المزينة، إلى أن فوز شرطة دبي بأربع من جوائز حمدان بن محمد للحكومة الذكية ضمن برنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية يضاف إلى قائمة إنجازاتها، خاصة أن الجوائز تضمنت الفوز بالنسخة الأولى بجائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول، وجائزة نظام مركز الخدمة الموحد لأفضل تعاون داخلي لتحسين الخدمة، كما فاز مركز شرطة بر دبي بجائزة أفضل مركز خدمة، وفازت عتيقة مصبح الظاهري بجائزة أفضل نجم خدمة، وكان أبرز الخدمات الاستمارات بلغة برايل وكروت خاصة بتسهيل مهام الموقوفين وذويهم، بالإضافة إلى خدمة المعاقين في مواقف سياراتهم، والانتقال إلى المنازل لأخذ الإفادات المتعلقة بكبار السن والحالات الخاصة، بالإضافة إلى تخفيض زمن تقديم المعاملة ليصل إلى 40 ثانية فقط، مؤكداً سعادته أن التحول إلى النموذج الذكي في منظومة العمل الحكومي أبرز ما يميز هذه الجوائز كونها نابعة من آراء الجمهور ومتلقي الخدمة. وأضاف القائد العام لشرطة دبي أن تصويت واختيار الجمهور للفائزين أكبر دليل على الشفافية النابعة من متلقي الخدمة أنفسهم والذين يمنحون الفوز لمن يسعى إلى تسهيل مهامهم، لافتاً إلى أن الجائزة تعكس نوعية الخدمات المقدمة، كما أنها منصة تنافس لتقديم الأفضل على مستوى الدولة. رضا الجمهور أولا وأوضح اللواء المزينة أن اهتمام القيادة العامة لشرطة دبي برضا أفراد المجتمع كان منذ تأسيسها، ومن أولويات أهدافها، فقد أطلقت عدداً من المبادرات التي ساهمت في تقديم أفضل الخدمات لمراجعي شرطة دبي، ومنها على سبيل المثال لا الحصر مبادرة “أنت تذهب إليهم... نحن نأتي إليك” و”المراجع هو المدير” والتي بدأت بتطبيقها في العام 1997 وتضمنت تقديم استمارة لكافة المراجعين والمتعاملين مع شرطة دبي لإبداء مقترحاتهم حول المطلوب من الشرطة تقديمه من اجل تطوير الخدمة الأمنية ووصولا إلى ميثاق خدمة المتعاملين والتزاماتها نحو المجتمع. مواصفات أمنية ومعايير عالمية وأكد اللواء المزينة أن التحول نحو الحكومة الذكية حقق نتائج لافتة من حيث سرعة التواصل وعدد المتعاملين، فقد وصل عدد الزائرين إلى الموقع الإلكتروني الانترنت والانترانت والموقع الهاتفي منذ بداية إطلاقه إلى 83 مليونا و296 ألقا و972 زائرا منهم 78 مليونا و132 ألفا و305 زوار على الموقع الالكتروني على شبكة الانترنت و5 ملايين و164 ألفا و667 زائرا على شبكة الانترنت من الجمهور الداخلي (موظفي شرطة دبي) كما وصل عدد الخدمات 220 خدمة منها 196 خدمة على موقع الشرطة و26 خدمة على موقع شرطة دبي على الهواتف الذكية. وأوضح أن من بين الخدمات 5 خدمات ذكية على الهواتفمن دون تدخل بشري وجارٍ الإعداد لإطلاق عدد من الخدمات الذكية التي تلبي احتياجات أفراد الجمهور والسياح وزائري دولة الإمارات، مشيراً إلى أن أفراد الجمهور قاموا بتحميل تطبيقات خدمات شرطة دبي الذكية على هواتفهم ووصل عددهم إلى 531 ألفا و218 مشتركا منهم 414 ألفا و797 مشتركا على أنظمة الآي فون و65 ألقا و783 مشتركا على أنظمة الآندرويد، و50 ألفا و638 مشتركا لموقع شرطة دبي على الهواتف الذكية. وأضاف أن عدد الطلبات الواردة على “خدمة بحث الحالة الجنائية” من المواطنين ولوحظ ارتفاع في مستوى الإقبال على الخدمة في التطبيقات الهاتفية الذكية وانخفاض معدل الإقبال على موقع الإلكتروني الذي وصل خلال شهري نوفمبر وديسمبر من العام الماضي 193 طلبا منها 127 طلبا في نوفمبر و66 طلبا في ديسمبر عبر الموقع الإلكتروني مقابل عدد المستفيدين من المواطنين خلال شهري نوفمبر وديسمبر من العام الماضي وصل 321 مستفيدا منهم 159 طلبا في نوفمبر و162 طلبا في ديسمبر. خدمة أمنك وصل عدد المستفيدين من خدمة أمنك بلمسة زر إلى 70 مستفيدا من كبار السن والعجزة بالتعاون مع برنامج “وليف” التابع لهيئة تنمية المجتمع وجمعية النهضة النسائية فرع حتا، إنه عبارة عن نظام استغاثة بدأ على شكل ساعة إلكترونية يتم وضعها في يد المريض أو المسن تمكنه من الاتصال بمركز القيادة والسيطرة في شرطة دبي بمجرد الضغط على الزر في حال شعوره بالتعب أو احتياجه للمساعدة، ويقوم الجهاز بإعطاء إشارة للمركز بشرطة دبي في أقل من دقيقة، وبعدها يتم الاتصال به من قبل المناوب، وتوجيه أقرب دورية شرطة إليه في دقائق معدودة بالإضافة إلى نظام الاستغاثة أصبح في إمكان مركز القيادة والسيطرة في شرطة دبي التعرف إلى مكان أي مواطن في أية بقعة في العالم، شريطة أن يكون مشتركاً في تطبيق (SOS)، عبر تحميله في الهواتف الذكية الآندرويد، من أهم البرامج التي باشرت الإدارة العامة للخدمات الإلكترونية بتحويله إلى خدمة هاتفية تمكن المستخدم من الاستفادة منه من خلال تنزيل البرنامج من على الهواتف الذكية الآندرويد الذي وصل إلى أكثر من 50 ألف مشترك.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©