• الأحد 09 جمادى الآخرة 1439هـ - 25 فبراير 2018م

استعرض ما تم إنجازه العام الماضي

«إحصاء أبوظبي» يبحث خطة عمل 2013

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 06 فبراير 2013

أبوظبي (الاتحاد) - عقد مركز الإحصاء – أبوظبي، مؤخرا ملتقى مراجعة الاستراتيجية 2013، برئاسة بطي أحمد محمد بن بطي القبيسي مدير عام المركز، لبحث خطة عمله لعام 2013 والوقوف على ما تم إنجازه العام الماضي.

واستهل القبيسي أعمال الملتقى بشكر الجميع على جهودهم المخلصة خلال عام 2012، مؤكداً ضرورة مواصلة هذه الجهود بروح الفريق الواحد ومضاعفتها لإحراز التطورات وإنجاز المبادرات المتقدمة في العمل الإحصائي، بشقيه البحثي والميداني خلال العام الجاري. وشهد الملتقى أربع ورش عمل رئيسة، تضمنت العديد من جلسات العمل لبحث الأهداف الاستراتيجية ومؤشرات الأداء والمبادرات الخاصة بكل قطاع، كما تم بحث منهج العمل فيها وكيفية توفير عوامل نجاحها، سواءً في قطاع الاستراتيجية والسياسات أو قطاع الخدمات المساندة أو قطاع البيانات الإحصائية وأخيراً قطاع الإحصاء.

كما شهدت الورشة الثانية مبادرة جديدة لتوقيع اتفاقية الأداء الاستراتيجي لعام 2013 بين المدير التنفيذي لكل قطاع والمدير العام، فيما يتعلق باختصاصات هذا القطاع، حيث تحدد كل اتفاقية مؤشرات الأداء الرئيسة والمبادرات الاستراتيجية لكل قطاع، واختتمت ورشة العمل بترتيب هذه المبادرات حسب أهميتها النسبية.

واختتم القبيسي اللقاء مستعرضاً ما تم إنجازه عام 2012 الماضي والدروس المستفادة منها، كما ألقى الضوء على المخاطر والعقبات التي تمت مواجهتها خلال العام الماضي ودراسة آلية التغلب عليها مستقبلاً، مستعرضاً ما اتسم به العمل من نقاط قوة أو ضعف لاستخلاص الدروس المستفادة.

كما يخطط المركز لتوقيع عدد من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم مع دوائر وهيئات أبوظبي، لتسهم في مساعدة صناع القرار وراسمي السياسات وقطاع الأعمال على رسم خططهم الاستراتيجية، بناءً على أرقام دقيقة وإحصاءات موثوقة تدعم التنمية في إمارة أبوظبي على كافة المستويات وفي جميع المجالات.

وقام قيادات المركز خلال الورشة بتقييم أداء مختلف القطاعات والإدارات وبحث كيفية المساعدة في تحسين هذا الأداء دائماً، وتذليل العقبات التي تعوق سلاسة الأداء، حيث تم تنظيم عدد من الأنشطة التفاعلية بين جميع الحضور، وتقسيم المديرين والموظفين إلى عدة فرق يقوم أعضاء كل منها بالتعاون فيما بينهم لمنافسة الفرق الأخرى، وتحقيق الفوز في هذه الأنشطة، مما يوفر آلية مبتكرة لقياس مهارات العمل بروح الفريق، ومن ثم دعم هذه المهارات وتنميتها.

وقد أشاد جميع المشاركين بجو النقاش المثمر والشفاف، وما توصلت إليه الورشة من نتائج سيكون لها أثرها الكبير على سير العمل داخل المركز في الفترة المقبلة، وعلى تنفيذ الاستراتيجية العامة للمركز.

وأكد القبيسي أن مركز الإحصاء – أبوظبي يعمل على تنسيق الجهود والتعاون الوثيق مع الجهات الحكومية وغير الحكومية والجامعات ومراكز البحث العلمي وجميع الشركاء المعنيين بالأنشطة الإحصائية في إمارة أبوظبي، سعياً لإيجاد آلية تعاون أكثر فاعلية بين المنتجين للإحصاءات والمعلومات والمستخدمين لها، بهدف الاستفادة القصوى من الموارد الإحصائية في إمارة أبوظبي، وإعداد نظام إحصائي شامل يرتكز على أسس علمية متينة تتوافق مع أفضل الممارسات الدولية، من حيث جودة الإحصاءات وصلتها بمتطلبات المستخدمين لها ومدى دقتها وحداثتها.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا