• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

«البيئة» تنتهي من حصر 8 آلاف بئر وتسجيلها

«أطلس» شامل يستطلع المياه الجوفية في أبوظبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 02 أبريل 2016

هالة الخياط (أبوظبي)

انتهت هيئة البيئة في أبوظبي من حصر وتسجيل أكثر من 8000 بئر للمياه الجوفية، وجمع البيانات والقياسات الحقلية عنها منذ انطلاق مشروع حصر آبار المياه الجوفية أكتوبر الماضي، والذي يستمر حتى 2018.

وبينت الهيئة لـ«الاتحاد» زيارة ما يزيد على 300 مزرعة ضمن برنامج دراسة التغير في ملوحة التربة وحصر أكثر من 100 غابة وجمع البيانات المطلوبة عنها.

وأكدت أهمية أن يفصح أصحاب الآبار الجوفية عن الآبار التي في حوزتهم سواء كانت هذه الآبار في مزرعة أو منزل أو استراحة أو عزبة أو منشأة تجارية أو صناعية أو أرض فضاء أو غيط أو غيرها، كما يجب على أصحاب الآبار أنفسهم أو من ينوب عنهم من عمال أو مشرفين أو غيرهم التعاون التام مع فرق الحصر وتسهيل مهمتهم وتوفير جميع البيانات المطلوبة لهم.

وبينت الهيئة أن أبرز مخرجات المشروع ستتمثل في حصر وترقيم وتسجيل جميع الآبار الموجودة في الإمارة وتركيب لوحات عليها، وعليه في حال اكتشاف آبار لن تحمل لوحات رقمية بعد اكتمال المشروع فسيتم اعتبارها آباراً مخالفة وغير قانونية وستتخذ ضد أصحابها كل الإجراءات القانونية، وسيلتزم أصحابها ردم هذه الآبار حسب القانون.

وأوضحت أن المشروع سيتضمن حصر وتسجيل وترقيم جميع الآبار الجوفية الموجودة في الإمارة، وجمع بيانات دقيقة عن هذه الآبار مثل: عمق البئر ومنسوب المياه الجوفية وملوحتها والخواص الكيميائية والبكتيرية لها، كما سيتم زيارة نحو 25,000 مزرعة و440 غابة وجمع بيانات عن مياه الري المستخدمة كماً ونوعاً، وتحديد مصادرها وعدد الآبار فيها وإنشاء قاعدة بيانات جديدة للمزارع والغابات، إضافة إلى تحديث وتطوير قاعدة البيانات المركزية للآبار والتربة الموجودة في الهيئة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض