• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

رغم تقلبات الطقس

استقرار أسعار الأسماك في رأس الخيمة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 01 أبريل 2016

محمد صلاح (رأس الخيمة)

استقرت أسعار الأسماك في رأس الخيمة أمس على الرغم من حالة عدم استقرار الطقس وهبوب الرياح المعاكسة للصيد في فترات طويلة من النهار.

وعزا خليفة المهيري رئيس جمعية الصيادين في رأس الخيمة أمس استقرار أسعار الأسماك بنفس معدلاتها خلال الأسبوع إلى زيادة الصيد خلال الأيام الماضية وزيادة المعروض من الأسماك خلال نهاية الأسبوع.

وأضاف: تراوح سعر الهامور بين 40-45 درهماً وهي نفس الأسعار السابقة، فيما سجلت أسعار النغر 25 درهماً للكيلو، والكنعد 40 درهماً والشخيبي 35 درهماً فيما سجلت أسماك الحمرا 40 درهماً للكيلو، وسجل الزريدي 40 درهماً للكيلو والقرش 30 درهماً والسكل 40 درهماً والكوفر تراوح بين 30 و35 درهماً.

وأوضح أن هذه الأسعار بصفة عامة مرتفعة بالمقارنة بالسنوات الماضية، لأن هذه الفترة من العام هي ذروة موسم الصيد، مشيراً إلى أن السبب الرئيسي وراء ارتفاع متوسط الأسعار هذا العام، هو منع صيد الشعري والصافي، حتى نهاية إبريل.

وتابع: من المتوقع أن تعود الأسعار لمستوياتها السابقة عقب انتهاء فترة حظر صيد هذين النوعين، لافتاً إلى أن جمعية الصيادين في رأس الخيمة وفرت جميع المعلومات الخاصة بالصيد والتزام الصيادين بقرارات الوزارة وكذلك الأسعار لمختلف وسائل الإعلام، كخطوة مهمة من شأنها إفادة المستهلك والتاجر والصياد، وتوفير المعلومات المطلوبة لمختلف الجهات.

وأوضح بأن صيادي رأس الخيمة التزموا بتطبيق قوانين الصيد منذ الساعات الأولى لدخول القرار حيز التنفيذ إيماناً بأهمية الحفاظ على الثروة السمكية وتطبيق القرارات التي من شأنها علاج تراجع المخزون من تلك الأسماك المحلية ذات الفائدة الاقتصادية الكبيرة والتي يفضلها الأهالي على جميع الأنواع الأخرى.

وأشار إلى أن تقلبات الطقس الحالية لم تعرقل نزول الصيادين للبحر خلال الفترة الماضية، وهو ما ساهم في توفر الكميات المطلوبة للسوق الذي يشهد إقبالاً كبيراً خاصة في عطلة نهاية الأسبوع.

إلى ذلك أكد التاجر عبد الله محمد في سوق المعيريض، أن وفرة المعروض من الأسعار خلال اليومين الماضيين ساهمت في استقرار الأسعار على الرغم من زيادة الإقبال على شراء الأسماك خاصة في أيام الخميس، والجمعة والسبت، من كل أسبوع وهو ما يؤدي غالباً إلى ارتفاع الأسعار مقارنة بباقي أيام الأسبوع، مشيراً إلى أن الأحوال الجوية قد يكون لها تأثيرها على السوق خلال اليومين المقبلين إذا تراجعت الكميات المعروضة في السوق.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض