• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

الشارقة تستكشف آفاق التمويل العابر للحدود

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 05 فبراير 2015

الاتحاد الشارقة

الشارقة (الاتحاد)

بمشاركة عدد من كبار التنفيذيين في القطاع المالي والمصرفي، تناقش جلسة حوارية آفاق التمويل العابر تحت عنوان «تلاشي الحدود: خيارات التمويل للاستثمار الأجنبي المباشر»، ضمن فعاليات المنتدى العالمي للاستثمار الأجنبي المباشر 2015 الذي تستضيفه هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير «شروق»، الاثنين المقبل.

ويرأس الجلسة الحوارية مارك بير، حامل وسام الإمبراطورية البريطانية، الرئيس التنفيذي أمين سجل محاكم مركز دبي المالي العالمي، وسيشارك فيها كل من محسن علي ناثاني، الرئيس التنفيذي لبنك «ستاندرد تشارترد» في الإمارات، ومظفر هشام، مدير مجموعة الخدمات المصرفية الإسلامية، المدير التنفيذي لمصرف «ماي بنك» بيرهاد الإسلامي، خوليو دي كيسادا، رئيس مجموعة الخدمات المصرفية للشركات والاستثمار في بنك المشرق.

وستستكشف الجلسة موارد التمويل البديلة للمشاريع الخارجية في ظل مناخ حافل بعوامل التوتر والقلق التي تجعل البنوك متحفظة في أنشطتها الإقراضية، وسيتم تسليط الضوء على مجموعة متنوعة من الخيارات المتاحة التي تشمل التمويل من قبل وكالات متعددة الأطراف، ومن بنوك التنمية، والشراكات بين القطاعين العام والخاص، وصناديق الثروة السيادية، ورأس المال المجازف، مع التركيز على موضوع التمويل الإسلامي.

وقال مروان بن جاسم السركال، المدير التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير «شروق»: «نظراً للتحديات التي تواجه موارد التمويل التقليدية في شتى أنحاء العالم، ستكون هذه الجلسة المكرّسة لموضوع التمويل عبر الحدود فرصة مميّزة للتعرّف إلى أبرز المشاكل الملحة التي تواجه القطّاع». ويحظى موضوع التمويل عبر الحدود بأهمية كبيرة في ظل البيئة التمويلية الدولية السائدة حالياً، حيث سجلت صناديق الثروات السيادية على سبيل المثال مستويات غير مسبوقة من النشاط على مدى الأعوام القليلة الماضية، ويعتبر جهاز أبوظبي للاستثمار من أكثرها نشاطاً. كما تم تأسيس «البنك الجديد للتنمية» من قبل مجموعة دول البريك التي تضم البرازيل، وروسيا، والهند، والصين، وجنوب أفريقيا، خلال شهر يوليو من العام الماضي للتركيز بشكل رئيسي على تمويل مشاريع البنية التحتية.

أظهرت دراسات حديثة أن قيمة سوق التمويل الإسلامي تزيد حالياً عن تريليوني دولار أميركي بعد تضاعف حجمها خلال السنوات الأربع الماضية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا