• السبت 29 صفر 1439هـ - 18 نوفمبر 2017م

‬الوصل ‬الأكثر ‬تميزاً ‬بنسبة ‬90%

«الثلاثي الهجومي».. ظاهرة عالمية تطرق أبواب دورينا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 01 مارس 2017

مراد المصري – معتصم عبدالله (دبي)

تزخر قوائم دوري المحترفين باللاعبين المميزين الذين يمثلون حجر الزاوية في تشكيلة كل فريق، وعلى غرار ثلاثي البارسا الـ‏MSN «‬ميسي، ‬سواريز، ‬نيمار»‬، ‬وأقرانهم ‬في ‬ريال ‬مدريد ‬الـBBC «‬بينزيما، ‬بيل، ‬كريستانو»‬، ‬تنامت ‬ظاهرة ‬الثلاثيات ‬في ‬قوائم ‬أندية ‬دوري ‬الخليج ‬العربي، ‬في ‬ظل ‬تميز ‬الثلاثي ‬البرازيلي ‬في ‬فرقة ‬الوصل ‬الـ RCL «‬رونالدو، ‬كايو، ‬ليما ‬والذين ‬باتوا ‬بمثابة ‬السلاح ‬الأقوى ‬للأصفر ‬في ‬الموسم ‬الحالي ‬رغم ‬الفوارق ‬في ‬المقارنة، ‬وتكفل ‬الـ RCL بتسجيل ‬نحو 90% ‬من ‬أهداف «‬الفهود»‬ في ‬الدوري، ‬والتي ‬وصل ‬عددها ‬إلى 41 هدفاً ‬بنهاية ‬الجولة 19 من ‬بينها 36 بواسطة ‬الثلاثي ‬البرازيلي.

ويبرز أيضاً في الثلاثيات الهجومية في دوري الخليج العربي، ثلاثي الجزيرة الذي بات يضم مؤخراً علي مبخوت هداف الدوري، بجانب الثنائي البرازيلي التون الميدا، وليوناردو، حيث احتل الأخير موقعه في المثلث الهجومي مؤخراً، معوضاً غياب المغربي بوصوفة خلال فترة انضمامه لمنتخب بلاده في أمم أفريقيا، واستفاد مبخوت من تميز أداء فريقه في تصدر ترتيب قائمة الهدافين برصيد 23 نقطة، ‬ويلعب ‬المجري ‬جوجاك ‬لاعب ‬الوحدة، ‬والذي ‬يتصدر ‬قائمة ‬أفضل ‬صناع ‬اللعب ‬في ‬دوري ‬الخليج ‬العربي ‬برصيد 7 فرص ‬ترجمت ‬لأهداف، ‬دوراً ‬مؤثراً ‬في ‬المثلث ‬الهجومي ‬للعنابي ‬الذي ‬يضم ‬إلى ‬جانب ‬جوجاك ‬الثنائي ‬تيجالي ‬هداف ‬الفريق ‬برصيد 15 هدفاً، ‬والمهاجم ‬الشاب ‬محمد ‬العكبري.

وأوضح المدرب البرتغالي كاجودا، صاحب المسيرة الحافلة في دورينا والعديد من الفرق الأوروبية والآسيوية والأفريقية، أن هناك العديد من العوامل التي تحدد نجاح الثلاثي الهجومي، أبرزها الانسجام وطريقة لعب الفريق واللغة التي يتحدثون بها.

وتحدث كاجودا، موضحاً أن ظهور ثلاثي في المقدمة لا يكون في حسابات الجهاز الفني بشكل مطلق، بقدر النظر إلى فرض أسلوب لعب للفريق بأكمله، وطريقة يحددها للعناصر كاملة، لكن مع مرور الوقت خلال المباراة، فإن المهام الموكلة إلى لاعبي الهجوم تبدأ في فرض نفسها على اللاعبين الذين يكونون في المقدمة، ويؤدي ذلك إلى اعتمادهم على بعضهم البعض من أجل إيجاد الحلول للوصول إلى المرمى.

وأكد كاجودا أن الانسجام يفرض نفسه كعنصر أساسي، حيث تجد أن أغلب الثلاثيات الهجومية الناجحة لعبت، سواء الثلاثة كلهم أو اثنان منهم على أقل تقدير، أكثر من موسم واحد على الأقل، وهو ما يجعل التفاهم بينهم أكبر على صعيد التحركات والتمرير وكيفية استخدام طريقة اللعب الأنسب بحسب الوضعية الهجومية، فيما يقل الانسجام كلما زادت التغييرات، ونظراً لأن عدد مباريات الموسم المحلي قليل نسبياً مقارنة بالكرة الأوروبية، فإنهم يحتاجون للمزيد من الوقت للعمل معاً، وبالتالي تضيع نسبة كبيرة من مباريات الموسم من أجل تحقيق هذه الغاية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا