• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

أكد ضرورة فك الارتباط بين الأسعار والدعم الحكومي

وزير الطاقة: لجنة لتسعير وقود السيارات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 04 فبراير 2015

يعقوب علي

يعقوب علي (أبوظبي)

كشف معالي سهيل بن محمد فرج المزروعي وزير الطاقة عن إعداد دراسة تُخضع أسعار وقود السيارات في الدولة لمتغيرات أسعار النفط عالمياً، مشيراً لاقتراح تشكيل «لجنة تسعير» تختص بدراسة الأسعار العالمية والبحث عن آليات تتيح خفض أو رفع أسعار الوقود حسب أوضاع أسواق النفط عالمياً.

وشدد معاليه على أهمية بحث آليات الدعم الحكومي للوقود والتي جنبت المستهلك المحلي ارتفاعات أسعار النفط عالمياً خلال العقود السابقة، مؤكداً أن المطالبة بخفض أسعار وقود السيارات في الإمارات يعد مطلباً مشروعاً مع الانخفاض الحاد في أسعار النفط عالمياً، إلا أنه عاد ليؤكد ضرورة وضع آلية متكاملة تبحث فك الارتباط بين أسعار الوقود والدعم الحكومي وفق ظروف الأسواق العالمية، على أن تحمل الدراسة نظرة شاملة تحسباً لعودة الأسعار للارتفاع وبالتالي التأثير على أسعار الوقود محلياً.

وكشف المزروعي خلال جلسة المجلس الوطني الاتحادي المنعقدة أمس برئاسة معالي الدكتورة أمل القبيسي النائب الأول لرئيس المجلس الوطني عن خسائر شركات توزيع البترول في الدولة خلال الأعوام السابقة، مشيراً لتحمل شركة أدنوك للتوزيع خسائر بلغت 6.4 مليار درهم خلال العالم الماضي، في حين قُدرت خسائر الشركات الإماراتية مجتمعة ما يناهز 38 مليار درهم خلال 10 أعوام.

وأكد أن الوزارة وعدد من الجهات الحكومية ذات الاختصاص تجتمع لإعداد دراسة تكفل تحقيق أرباح معقولة لشركات التوزيع الوطنية، مع مراعاة حقوق المستهلك في الاستفادة من انخفاض أسعار النفط العالمية.

وأضاف أنه من العدالة النظر إلى ملف أسعار وقود السيارات في الدولة بشكل أكثر شمولية، حيث دعمت الحكومة أسعار النفط لسنوات طويلة في الوقت الذي كانت أسعار النفط تتجاوز في أحيان كثيرة حاجز الـ 100 دولار.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا