• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

متمردو جنوب السودان يجتمعون مع مفاوضي الحكومة اليوم

انفجارات وتبادل لإطلاق النار بحي القصر الرئاسي في جوبا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 05 يناير 2014

وكالات

ذكرت مصادر صحفية في جوبا مساء أمس، أنه سمع دوي أصوات انفجارات وتبادل كثيف لإطلاق النار في الحي الذي يقع فيه القصر الرئاسي وأبرز الإدارات الحكومية.

وقال شهود عيان إن انفجارات سبقها قصف مدفعي ورشقات غزيرة من الأسلحة الرشاشة دوت في الحي الذي يقع فيه القصر الرئاسي ومقر البرلمان وغالبية الوزارات.

قال مسؤول أثيوبي أمس إن متمردي جنوب السودان سيبدأون المحادثات المباشرة مع الحكومة اليوم الأحد - بعد تأجيلها لأيام- بهدف إنهاء القتال القبلي الذي دام أسابيع في البلاد.

وقال دينا مفتي المتحدث باسم وزارة الخارجية الأثيوبية «سنبدأ المحادثات المباشرة غدا (اليوم) في الساعة الثالثة بعد الظهر بالتوقيت المحلي».

وكانت التقارير قد تحدثت عن قرار لطرفي النزاع في جنوب السودان أمس تأخير بدء المحادثات المباشرة بينهما، ما أضعف الآمال بالتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار سريع ينهي القتال ويبدد مخاطر الانزلاق نحو حرب أهلية شاملة.وفيما التقى قادة كبار من وفدي الحكومة والمتمردين لوقت قصير بشكل مباشر، إلا أن الأطراف المتنازعة واصلت أمس إجراء محادثات منفصلة مع المفاوضين.

وفي جنوب السودان، واصل الجيش عملياته من اجل استعادة السيطرة على بلدة بور الاستراتيجية من أيدي المتمردين. وأعلن وزير الإعلام في جنوب السودان مايكل ماكوي المشارك في مفاوضات أديس أبابا والمتحدث باسم وفد المتمردين يوهانس موسى بوك، أن الطرفين لن يلتقيا قبل وضع جدول أعمال للمفاوضات يوافق عليه الفريقان، ولا يعرف متى سيتم ذلك. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا