الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

10 باصات مائية تنقل 5 ملايين راكب في دبي

4 يوليو 2007 02:58
كشفت ''الاتحاد'' لغز الإعلان الذي نشرته هيئة الطرق والمواصلات في الصحف ومحطات التلفزيون، ودفع الكثيرين للاستفسار لتميزه بالإثارة والتشويق، من خلال رسم كومة جليد وسط خور دبي مع ارتفاع درجات الحرارة، يعلن عن وجود جبل جليدي في الخور قريبا، وبعد بحث تبين لـ ''الاتحاد'' أن الجبل الجليدي في الخور هو ''الباص المائي'' الذي سيدخل الخدمة قريبا، ويتوقع انطلاقه منتصف الشهر الجاري، وقد شبه بالجليد باعتباره مكيفا· وتؤكد الدراسات أن تشغيل هذه الخدمة سيحقق نقلة نوعية في أساليب النقل البحري تضاهي خدمة النقل في الدول المتقدمة، وتعد نمطا جديدا من النقل البحري في الإمارة لاستخدامها كوسيلة نقل إضافية سريعة ومتكاملة مع باقي أنظمة النقل والمواصلات وهي مواتية مع تطبيق نظام التعرفة المرورية ''سالك'' ليساهم في عملية تخفيف الازدحام على شوارع دبي· ويتميز الباص المائي بروعة التصميم الذي يجمع بين الشكل التقليدي للعبرة المستمد من التراث الإماراتي، وبين الحداثة والاستفادة من آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا الحديثة في هذا المجال، حيث يتميز بهيكل ثنائي القاعدة منخفض الأمواج، وسقف بانورامي قابل للحركة، وتكييف مركزي ومقاعد مريحة تتراوح سعتها بين 30 إلى 35 راكباً· وسيتم تشغيل عشرة باصات مائية، يتوقع أن تنقل وفقا لنتائج المسح الميداني الذي أجرته مؤسسة النقل البحري قرابة مليونين و60 ألف راكب سنوياً، ترتفع في السنوات اللاحقة إلى خمسة ملايين راكب سنوياً· وقيمة المشروع الإجمالية بلغت عشرة ملايين درهم، بواقع 700 ألف درهم لكل باص، ثمانية باصات منها مخصصة للنقل العام، وباص واحد للخط السياحي في خور دبي، وباص آخر لكبار الشخصيات فضةذف ذو مواصفات خاصة تتمثل في طريقة صف المقاعد، حيث تكون أشبه بالمجلس ذي الطراز العربي ومزود بشاشة عرض، إضافة إلى دورة للمياه، ومن مميزات الباص المائي كذلك الخدمة المقدمة إلى ذوي الاحتياجات الخاصة، متمثلة في المكان المخصص للصعود، إضافة إلى وجود مقاعد مخصصة لهم داخل الباص· وقدرت إدارة المشاريع البحرية في مؤسسة النقل البحري بالهيئة حجم الاستثمارات في مجال النقل البحري بالهيئة خلال العام الجاري 2007 بنحو 166 مليون درهم· وتم التصنيع والتجميع محليا عن طريق مصنع سي سبري سءسذزءع ماعدا بعض قطع سبائك الألمنيوم حيث يتم تقطيعها في استراليا بواسطة أشعة الليزر· واستقطبت مؤسسة النقل البحري أفضل الشركات ومن ثم القيام بتأهيل خمس شركات عالمية بهدف تشغيل وصيانة الباص المائي، وهذه الشركات متحالفة مع شركات وطنية متخصصة في مجال النقل البحري· وبخدمة الباص المائي تبدأ مؤسسة النقل البحري تنفيذ المرحلة الأولى من خطة استراتيجية لتطوير أنظمة النقل البحري بالإمارة تفوق تكلفتها المليار درهم وسيتم تنفيذها على مراحل وتشمل تطوير أنظمة النقل البحري العام للركاب داخل خور دبي· كادر// مسار الباص وزمن الرحلة تم تحديد مسار الباص المائي ليكون بشكل دائري بالاتجاهين ''عقارب الساعة، وعكس عقارب الساعة''، ويغطي أربع محطات هي السبخة، وسوق ديرة القديم، وسوق دبي القديم، ومحطة بر دبي، والدورة الكاملة للرحلة شاملة زمن التوقف والصعود والنزول بين المحطات الأربع تستغرق قرابة 30 دقيقة للدورة الواحدة· وسيتم تشغيل الخدمة سبعة أيام في الأسبوع، بواقع 18 ساعة يومياً، تبدأ من الساعة السادسة صباحاً وحتى الساعة الثانية عشرة مساءً، وبزمن تقاطر 10 دقائق بين الرحلة والرحلة التالية· كلام الصور- الباص المائي
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©