• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

وفد رفيع من الخرطوم يشارك في ملتقى الاستثمار السنوي 2016

المنصوري: الإمارات تتصدر المنطقة في الشراكة التجارية مع السودان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 27 مارس 2016

أبوظبي (الاتحاد)

قال معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد إن الإمارات تعتبر الشريك التجاري الأول بالنسبة للسودان في الوطن العربي، مؤكداً أن هناك مساحة كبيرة متوافرة لمضاعفة التجارة بين البلدين والتي وصلت حسب الإحصائيات المدرجة لدى الوزارة إلى مليار وخمسمائة مليون دولار في تسعة أشهر من العام 2015.

جاء ذلك خلال لقاء معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد، محمد أمين عبدالله الكارب سفير جمهورية السودان لدى الدولة، في ديوان عام الوزارة في أبوظبي بحضور مها محمد البدوي المستشار الاقتصادي في السفارة السودانية وطارق المرزوقي مدير إدارة الاتصال الحكومي في وزارة الاقتصاد، بحثوا خلاله سبل تعزيز وتطوير آفاق التعاون الاقتصادي والتجاري بين دولة الإمارات وجمهورية السودان.

وتم خلال اللقاء أيضاً البحث في أهمية تطوير التعاون القائم خلال الفترة المقبلة في عدد من القطاعات ذات الاهتمام المشترك خاصة فيما يتعلق بالأمن الغذائي الذي يتصدر أولويات الدولة .وأكد معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد على عمق العلاقات الأخوية بين البلدين ونوه إلى أن العلاقات بين البلدين في تطور ملحوظ ومستمر، وقال معاليه إن دولة الإمارات العربية المتحدة سباقة في دعم المشاريع الكبرى في السودان، مؤكداً أن هناك شراكة ورغبة حقيقية مشتركة لدى الجانبين في تعزيز الاستثمار المشترك لما فيه خير ومصلحة للبلدين الشقيقين. واستعرض معالي وزير الاقتصاد قصص نجاح بارزة لشركات إماراتية استثمرت في السودان، مؤكداً دعمهم لتوجهات المستثمرين الإماراتيين في جمهورية السودان الشقيقة. وفي الوقت ذاته قال معاليه إن الشركات والمستثمرين السودانيين موضع ترحيب في الدولة، داعياً إياهم إلى تعزيز استثماراتهم في أسواق الإمارات.

وأشار معاليه إلى أن السودان وحسب إحصاءات وزارة الاقتصاد لعام 2014، احتلت السودان المرتبة (22) بالنسبة لأهمية الدول المصدرة لدولة الإمارات العربية بقيمة 1909.9 مليون دولار وبوزن نسبي 1 % من حجم واردات. وجاءت السودان في المرتبة (37) بالنسبة لأهمية الدول المستوردة من دولة الإمارات العربية بقيمة 203.7 مليون دولار وبوزن نسبي 0.6% من حجم صادرات الدولة. أما بالنسبة لأهمية الدول المعاد التصدير إليها من دولة الإمارات العربية فجاءت السودان في المرتبة (36) بقيمة 308.5 مليون دولار وبوزن نسبي 0.5% من حجم إعادة الصادرات للدولة

وقال معالي المنصوري أن هناك 40 علامة تجارية وثلاث وكالات تجارية واثنتين من الشركات التجارية السودانية المسجلة لدى وزارة الاقتصاد بحسب إحصائيات الوزارة المسجلة لعام 2012/‏‏‏2014. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا