الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

أودي تستنسخ Q5 من شقيقتها الكبرى

أودي تستنسخ Q5 من شقيقتها الكبرى
27 يونيو 2007 23:25
يذكر متتبعو أخبار صناعة السيارات الفخمة ذات الاستخدامات الرياضية النجاح الكبير الذي حققته كل من شركة فولكس فاجن عندما أطلقت السيارة المتميزة (طوارق) Touareg التي تعد أولى السيارات التي تنتجها من هذه الفئة خلال تاريخها الصناعي الذي انطلق في أربعينات القرن الماضي؛ وشركة بورش التي استهلت بدورها تاريخاً جديداً من الإبداع في بناء هذا النوع من السيارات عندما أطلقت السيارة الناجحة (كاين) Cayenne التي ما زالت تحصد الكثير من عوائد الأسواق· وما لبثت شركة أودي أن طرقت هذا الباب أيضاً عندما أطلقت سيارة الاستخدامات الرياضية ذات الحجم الكامل (كيو7) Q7 التي أحدث إطلاقها في الأسواق العام الماضي ضجة حقيقية· وهكذا بدا للمراقبين وكأن صنّاع السيارات الألمان مصممون على احتلال موقع الريادة في أسواق هذه الفئة من السيارات في القارة الأوروبية والعالم أجمع· ولا تقتصر قصص النجاح الألماني في تطوير خصائص سيارات الاستخدامات الرياضية SUV على الشركات الثلاث بورش وفولكس فاجن وأودي، بل إن الانطلاقة الحقيقية الأولى في هذا الاتجاه هي التي سجلتها شركة ألمانية ثالثة رائدة هي بي إم دبليو عندما أطلقت النسخة الأولى من أول سيارة ذات استخدامات رياضية في تاريخها قبل نحو عشر سنوات تحت اسم (إكس5) X5 وهي التي كتب لها أن تسطّر تاريخاً جديداً من النجاح لهذه الشركة العريقة· وسرعان ما قفزت إلى رؤوس خبراء بي إم دبليو قبل ثلاث سنوات فكرة بناء نسخة مصغرة من (إكس5) بحيث تلبي رغبات محبي سيارات الاستخدامات الرياضية التي تتميز بهامش أكبر من المرونة والرشاقة؛ وهكذا ظهرت (إكس3) التي لا تكاد تختلف عن أختها الكبرى إلا في الحجم وقوة الدفع· وبالرغم من أن شركتي فولكس فاجن وبورش، لم تفكرا في تنفيذ فكرة تصغير (طوارق) و(كاين)، إلا أن هذه الفكرة كانت حاضرة بقوة في أذهان خبراء شركة (أودي) حيث فاجأوا أوساط صناعة السيارات مؤخراً بمشروع بناء النسخة المصغّرة من (كيو7) والتي أطلقوا عليها اسم (كيو5) ر·5 وتظهر (كيو5) في هذه الصورة المركبة بالكومبيوتر بتفاصيلها التشكيلية الدقيقة· وجاء في تقرير نشرته مجلة (أوتوكار) الإنجليزية أن شركة أودي تعتزم بيع 1,4 مليون نسخة منها سنوياً بدءاً من عام ·2010 ومن المنتظر إطلاقها في الأسواق العالمية خلال الربع الثالث من عام 2008 وحيث ستباع بسعر يقارب الـ50 ألف دولار· ويقول التقرير إن (كيو5) تأتي بالدرجة الأولى لتنافس مجموعة من السيارات التي تنتمي لفئتها وعلى رأسها (بي إم دبليو إكس3) و(لاند روفر فريلاندر) و(مرسيدس جي إل كي)؛ كما ينتظر منها أن تحقق من النجاح في الأسواق ما يفوق ذلك الذي حققته أختها الكبرى (كيو7) والذي فاق كل توقعات خبراء شركة أودي وحيث باعت منها الشركة أكثر من 90 ألف نسخة منذ إطلاقها بداية العام الماضي· و(كيو5) الجديدة ذات المقاعد الخمسة، هي واحدة من ثلاث سيارات رباعية الدفع تشكل في مجموعها أساس مشروع جديد تتبنّاه شركة أودي لزيادة عدد الطرازات الجديدة التي تعتزم طرحها في الأسواق خلال السنوات القليلة المقبلة· ومن المنتظر أن تشهد كل من (كيو7) وأختها الصغرى المنتظرة (كيو5)، ولادة أخت ثالثة أصغر منهما معاً هي (كيو3) مستنسخة من سيارة (كروس كوبيه كواترو) التي عرضتها الشركة مؤخراً في معرض شانغهاي الدولي للسيارات· وسوف تستلقي (كيو3) على منصّة سيارة فولكس فاجن الواعدة (تيجوان) التي ينتظر إطلاقها قريباً· ويبدو بوضوح أن (كيو5) تحتكم إلى الكثير من الديناميكية والرشاقة والمظاهر الرياضية؛ وهي تتفوق بهذه الخصائص المهمة على (كيو7)· وتتميز أيضاً بأنها مبنية على (منصّة أودي الطولية) الجديدة التي استخدمت لأول مرة كقاعدة استناد للسيارة (أودي إيه5)· وتم تثبت محرك (كيو5) فوق المنصّة في وضعية أكثر عمقاً وبعداً إلى الوراء من أجل تغيير موضع مركز ثقل السيارة، كما أن ارتفاع المستوى السفلي للمنصة عن مستوى الطريق لا يزيد عن 18 سنتمتراً وذلك لضمان تخفيض ارتفاع مركز الثقل وبما يضمن لها الاستقرار والثبات فوق الطريق حتى عند تجاوز المنعطفات الحادة· وعلى الرغم من أن شركة أودي لم تصرّح حتى الآن بخصائص المحركات الاختيارية التي ستخصصها لـ(كيو5)، إلا أن خبراء مجلة (أوتوكار) يتوقعون أن تحظى بمحرك أساس يحرق البنزين يتألف من 4 أسطوانات وتبلغ سعته 2,0 لتر ويعمل بتقنية الشحن التوربيني· ومن المنتظر أن تحمل أيضاً محركاً أكثر قوة يتألف من 6 أسطوانات وتبلغ سعته 3,2 لتر·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©