• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

اتفقتا على تسريع جهود السلام وتأجيل بحث مستقبل الأسد

واشنطن وموسكو تدعوان لإعداد مشروع دستور جديد في سوريا

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 26 مارس 2016

موسكو (وكالات)

أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري في موسكو أمس الأول في ختام اجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنهما اتفقا خلال المباحثات التي استمرت أكثر من 4 ساعات على وجوب إعداد مشروع دستور جديد في سوريا بحلول شهر أغسطس المقبل، كما تم الاتفاق على دعم مفاوضات مباشرة بين النظام السوري والمعارضة في جنيف، من أجل بحث انتقال سياسي يضع حداً للحرب.

وقال كيري، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي عقب اللقاء، إنه اتفق على عدة خطوات في محادثات جنيف للبدء في تناول قضية الانتقال السياسي، مضيفاً أن واشنطن وموسكو تريدان دستوراً جديداً في سوريا بحلول أغسطس المقبل.

وأوضح كيري، أن الولايات المتحدة وروسيا اتفقتا أيضاً على التعاون في الإفراج عن معتقلين في سجون النظام.

وتابع: «اتفقنا على تسريع الجهود لمحاولة دفع العملية السياسية قدماً، أعتقد أن روسيا مشاركة بشكل كامل في هذا الجهد وكلنا سنحاول دفع الأسد لاتخاذ القرار الصحيح خلال الأيام المقبلة، للانخراط في عملية سياسية تسفر عن انتقال سياسي حقيقي».

بدوره قال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، إن واشنطن وموسكو ستدفعان باتجاه المفاوضات المباشرة بين وفدي النظام وكل أطياف المعارضة.

وأضاف «أهم شيء في هذه المرحلة هو أننا اتفقنا على دعم الجهود لتهيئة الظروف اللازمة لعملية سياسية. العملية السياسية يجب أن تنتهي باتفاق السوريين أنفسهم حول الوضعية التي يريدون رؤية بلدهم عليها».

في السياق ذاته، نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف قوله أمس إن الولايات المتحدة تفهمت موقف موسكو بأنه ينبغي عدم مناقشة مستقبل الرئيس السوري بشار الأسد في الوقت الراهن. ونقلت الوكالة عن ريابكوف قوله تعليقا على نتائج زيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لروسيا أمس «إلى حد بعيد، العملية السياسية الحالية أصبحت ممكنة لأن موسكو وجدت تفهما في واشنطن على المدى البعيد لموقفنا الأساسي بأنه ينبغي ألا تطرح قضية مستقبل الرئيس الأسد على جدول الأعمال بالمفاوضات في المرحلة الحالية».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا