الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

أُمنية الأردنية الأولى عربياً في إرضاء مستخدمي الهواتف المتحركة

أُمنية الأردنية الأولى عربياً في إرضاء مستخدمي الهواتف المتحركة
26 يونيو 2007 22:54
كشف استطلاع إلكتروني أجرته وحدة ''مكتوب'' للدراسات عن حصول شركة ''أمنية'' الأردنية على 75 في المئة من أصوات المشاركين في الاستطلاع لتحل في المركز الأول من حيث إرضاء مستخدمي الهواتف المتحركة فيما نالت فودافون مصر 74 في المئة من أصوات المشاركين من مصر وحصلت موبايلي، التي تحتل المركز الثاني بين الشركات العاملة في السعودية، على 70 في المئة· وكشف البحث- الذي أجري خلال شهر مايو الماضي في الإمارات والسعودية ومصر والأردن- أن 73 في المئة من المشاركين من الإمارات أعربوا عن رضاهم التام عن الخدمات المقدمة لهم في حين بلغت النسبة في الأردن 64 في المئة و63 في المئة في مصر والسعودية· واحتلت الهواتف التي تنتجها شركة ''نوكيا'' المركز الأول بين الشركات المصنعة للهواتف التي يفضلها المستخدمون في منطقة الشرق الأوسط (80% من إجمالي المشاركين في الاستطلاع)، تلتها ''سوني - أريكسون'' (6 %) ومن ثم موتورولا وسامسونج بنسبة 4 في المئة لكل منهما· وأظهر الاستطلاع أن الخواص العشر الأهم التي يركز عليها المستخدمون في هواتفهم النقالة تتمثل في الكاميرا (66%) والبلوتوث (64%) وخدمة الرسائل القصيرة (60%) والساعة (54%) وخاصية الاهتزاز (53%) ومسجل الإم بي 3 (52%) وخاصية الاتصال عن طريق ''ثري جي'' (50%) وخاصية الانتظار وتعليق المكالمات (47%) وخاصية إمكانية الدخول على شبكة الانترنت أو ما يعرف بـ''جي بي آر إس/دبليو إيه بي'' (47%) وخدمة الرسائل المصورة (47%)· وجاءت خاصية توفر ''إم بي ''3 في المركز الرابع من حيث الأهمية بين الخواص العشر الأولى بالنسبة للإماراتيين، في حين اعتبرها السعوديون الأقل أهمية واحتلت لديهم المركز العاشر· وتضمن البحث استطلاع أراء المشاركين حول العديد من الخدمات المتعلقة بتشغيل الهواتف النقالة ونوعية الاشتراكات التي توفرها لهم الشركات المختلفة وتنوعها ومدى رضاهم عنها، إلى جانب الماركات المفضلة إليهم من هذه الهواتف والخواص التي يفضلون أن تتضمنها وأيضاً المخاوف إزاء التعامل في مجال التجارة الإلكترونية عبر الانترنت من خلال هذه الهواتف· وقالت تامارا ديبريز مديرة مكتوب للأبحاث: ''قمنا بهذه الدراسة لتحديد ما إذا كان المقيمون في منطقة الشرق الأوسط يدركون حقاً أهمية ونوعية الخدمات التي تقدمها الشركات المحلية العاملة في مجال شبكات الهواتف الخليوية النقالة''· وأضافت ''أثناء تنفيذ الاستطلاع، اكتشفنا الكثير من الأمور التي يفضلها سكان هذه المنطقة في الخدمات المقدمة إليهم من بينها ماركات الهواتف المختلفة وما هي المواصفات التي يقدرونها أكثر من غيرها والخواص التي يرغبون بها في هواتفهم النقالة''· واتضح أن 79 في المئة من المستخدمين للهواتف النقالة في الدول الأربع غير مشتركين حالياً في أي خدمات خاصة· وعند سؤالهم عما إذا كانوا يرغبون في الاشتراك في مثل هذه الخدمات في المستقبل، أبدى 48 في المئة منهم موافقتهم· وحين تم سؤالهم فجأة عما إذا كانوا يؤيدون دفع مبالغ نقدية مقابل هذه الخدمات، وافق 5 في المئة فقط من الإماراتيين على ذلك في الوقت الذي رفض فيه المشاركون في الاستطلاع من البلاد الأخرى مبدأ الدفع مقابل الخدمات تماماً· وبين الاستطلاع أن أكثر الخدمات الخاصة التي يهتم المستخدمون للهواتف النقالة بالاشتراك فيها هي الأخبار والمحتوى الإسلامي والأعمال والرياضة والكمبيوتر والبورصة والخدمات المالية والخدمات العاطفية والطقس وغرف المحادثات، وأبدى الذين ينون المشاركة في مثل هذه الخدمات في المستقبل اهتمامهم بالأخبار والمحتوى الإسلامي والكمبيوتر والطقس والخدمات العاطفية والرياضة والموسيقى والأعمال والسينما· واحتلت خدمة تحميل البرامج المركز الأول في مجال التجارة الالكترونية عبر الهواتف النقالة (55%) وتلتها خدمة تحميل المواد الإعلامية والترفيهية المتنوعة (39%) ثم إجراء الاتصالات الهاتفية عبر الانترنت (35%)، واللافت أن 35 في المئة من المشاركين الإماراتيين أكدوا استخدامهم لهذه الخدمة الأخيرة على الرغم من تجريمها قانونياً· واعتبر 21 في المئة فقط من المشاركين في الاستطلاع أن استخدام الانترنت في إجراء التحويلات المالية آمن، في حين أن 31 في المئة لم يبدوا أي مخاوف إزاء الكشف عن البيانات الخاصة ببطاقات الائتمان الخاصة بهم عبر شبكة الانترنت· وشارك في الاستطلاع 3669 من مستخدمي الهواتف النقالة ممن تفوق أعمارهم الـ18 عاماً حول الخدمات التي تقدمها الشركات المختلفة في القطاع حيث شارك 1260 شخصاً من مصر و1131 من الأردن و895 من السعودية و383 من الإمارات· وكشفت الدراسة عن مفاجأة ضخمة تمثلت في أن الشركات الصغيرة الجديدة أظهرت تنافساً شديداً مع الشركات الشهيرة الضخمة بل تفوقت عليها أحياناً في إرضاء عملائها وتلبية احتياجاتهم في بعض النقاط التي تضمنها هذا الاستطلاع·
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©