السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

فتاوى

فتاوى
14 ديسمبر 2012
الرغيبة ? ما حكم صلاة الفجر ومتى وكيفية صلاتها وهل يجوز صلاتها بعد صلاة الصبح؟ ?? إن كنت تقصد بصلاة الفجر سنة الفجر، فإنها تسمى الرغيبة، وهي ركعتان ويدخل وقتها بطلوع الفجر، فتصلى ثم تصلى فريضة الصبح، ومن لم يصلها قبل صلاة الصبح فلا يصليها بعد صلاته للصبح حتى تشرق الشمس وترتفع فيقضيها، والرغيبة يقتصر فيها على الفاتحة عند الإمام مالك وذلك للحديث المتفق عليه من حديث عائشة ورواه مالك وأحمد وغيرهما، ففي الموطأ عن عائشة قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي ركعتي الفجر فيخفف فيهما حتى إني أقول: هل قرأ فيهما بأم القرآن أم لا؟»، ونحوه في الصحيحين والمسند، لذلك قال الشيخ خليل رحمه الله: (وهي رغيبة تفتقر لنية تخصها ... وندب الاقتصار على الفاتحة)، وروي عن عبد الله ابن عمرو رضي الله عنهما الاقتصار على الفاتحة في هاتين الركعتين، وإن كنت تقصد بصلاة الفجر فرض الفجر فحكمها الوجوب وهي ركعتان، تقرأ فيهما الفاتحة وسورة بعدها. مس القرآن ? ما هو حكم مس القرآن قبل الوضوء؟ ?? لا يجوز للمحدث مس المصحف سواء كان حدثه أكبر أو أصغر، قال الله تعالى: {إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ لاَّ يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ} [سورة الواقعة: 77-79]، قال العلامة ابن كثير رحمه الله في تفسيره: (وقال آخرون: {لا يمسه إلا المطهرون} أي: من الجنابة والحدث، قالوا: ولفظ الآية خبر ومعناها الطلب، قالوا: والمراد بالقرآن هاهنا المصحف)، وقال العلامة خليل رحمه الله في مختصره: (ومنع حدث: صلاة، وطوافا، ومس مصحف وإن بقضيب، وحمله وإن بعلاقة أو وسادة)، وقال العلامة الحطاب رحمه الله شارحا: (يعني أن المحدث يمنع من مس المصحف)، لكن يجوز قراءة القرآن من الحفظ دون مس المصحف لمن لم يكن متوضئاً. دعاء المسجد ? ما الدعاء الصحيح الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم عند الدخول والخروج من المسجد؟ ?? تعددت أدعية دخول المسجد والخروج منه، قال الإمام النووي رحمه الله تعالى في كتابه الأذكار: (يستحب أن يقول: أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم، وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم الحمد لله، اللهم صلى وسلم على محمد وعلى آل محمد، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك، ثم يقول: بسم الله، ويقدم رجله اليمنى في الدخول، ويقدم اليسرى في الخروج، ويقول جميع ما ذكرناه إلا أنه يقول: «أبواب فضلك»، بدل «رحمتك». روينا عن أبي حميد أو أبي أسيد رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا دخل أحدكم المسجد فليسلم على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم ليقل: اللهم افتح لي أبواب رحمتك، وإذا خرج فليقل: اللهم إني أسألك من فضلك» رواه مسلم في «صحيحه» وأبو داود والنسائي وابن ماجه وغيرهم بأسانيد صحيحة، وليس في رواية مسلم: «فليسلم على النبي صلى الله عليه وسلم». وهو في رواية الباقين. وروينا فيه عن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «...أن أحدكم إذا أراد أن يخرج من المسجد تداعت جنود إبليس، وأجلبت واجتمعت كما تجتمع النحل على يعسوبها، فإذا قام أحدكم على باب المسجد فليقل: اللهم إني أعوذ بك من إبليس وجنوده، فإنه إذا قالها لم يضره»- رواه ابن السني في عمل اليوم والليلة - اليعسوب: ذكر النحل، وقيل: أميرها). وراجع كتاب الأذكار في ذلك. أذكار الصلاة ? ما هي الأذكار المسنونة بعد أداء صلاة الفريضة؟ وهل يجب أن تكون بالترتيب؟ ?? الأذكار عقب الصلاة مستحبة وهي متنوعة، فيبدأ المصلي بعد السلام والانتهاء من الصلاة بالاستغفار، فقد ورد في السنة النبوية الشريفة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول بعد الصلاة: أستغفر الله أستغفر الله، أستغفر الله، ففي صحيح مسلم عن ثوبان رضي الله عنه، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذا انصرف من صلاته استغفر ثلاثا وقال: «اللهم أنت السلام ومنك السلام، تباركت ذا الجلال والإكرام»، قال الوليد: فقلت للأوزاعي: «كيف الاستغفار؟ قال: تقول: أستغفر الله، أستغفر الله»). ثم يقول التهليل الوارد بعد السلام، فقد بوب له الإمام البخاري رحمه الله في الصحيح: باب الدعاء بعد الصلاة، وأورد الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في دبر كل صلاة إذا سلم: «لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد»، ثم يبدأ بالتسبيح والتحميد والتكبير. ويقرأ آية الكرسي خلف الصلوات المكتوبات، فعن أبي أمامة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت»، قال الحافظ في بلوغ المرام: رواه النسائي، وصححه ابن حبان، ثم يقرأ الإخلاص والمعوذات، فعن عقبة بن عامر قال: أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقرأ بالمعوذتين في دبر كل صلاة. رواه أبو داود والترمذي. الشفاعة ? هل صحيح أن الأم التي يموت عنها بعض أبنائها يكونون شفعاء لها يوم القيامة؟ ?? ما تفقده الأم من أبنائها يكون لها حصنا من النار، ففي صحيح ابن حبان من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «...ما منكن امرأة تقدم ثلاثة من ولدها إلا كانوا لها حجابا من النار، قالت امرأة: يا رسول الله، واثنين؟ وقد مات لها اثنان، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: واثنان». وفي رواية في سنن ابن ماجه: «من قدم ثلاثة من الولد لم يبلغوا الحنث كانوا له حصنا حصينا من النار. فقال أبو ذر: قدمت اثنين، قال: واثنين، فقال أبي بن كعب سيد القراء قدمت واحدا: قال وواحدا». وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (والذي نفسي بيده إن السقط ليجر أمه بسرره إلى الجنة إذا احتسبته). رواه أحمد. الوسواس ? بعون من الله بدأت أنجح في مقاومة الوسواس ... غير أني أخاف من الوضوء أثناء الصيام؟ ?? نسأل الله العلي القدير أن يحفظك من شر الوسواس، وحتى يتواصل نجاحك ارفضي كلما يترتب عليه، ففي الفتاوى الكبرى لابن حجر: «(وسئل... عن داء الوسوسة هل له دواء؟ فأجاب بقوله: له دواء نافع وهو الإعراض عنها جملة كافية... فإنه متى لم يلتفت لذلك لم يثبت بل يذهب بعد زمن قليل كما جرب ذلك الموفقون...). ولا حرج على الصائم في الوضوء غير أنه مطالب بتخفيف المضمضة والاستنشاق، أما ما يبقى من أثر الماء في الفم أو الأنف فلا تأثير له على الصوم، حتى ولو تم ابتلاعه مع الريق.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©