• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

6 ملايين سعودي يستفيدون من الأمر الملكي بصرف «راتب الشهرين»

الوزراء وأمراء المناطق يؤدون القسم أمام خادم الحرمين الشريفين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 02 فبراير 2015

الرياض (وكالات)

أدى أصحاب السمو والمعالي الوزراء أعضاء مجلس الوزراء وأمراء المناطق السعودية ومساعد رئيس مجلس الشورى الذين صدرت الأوامر الملكية الكريمة بتعيينهم في مناصبهم القسم أمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في قصر اليمامة بالرياض اليوم بحضور ولي العهد وولي ولي العهد.

وقال خادم الحرمين الشريفين في كلمة له إنه «من المؤمل في وزرائنا وأمراء مناطقنا الخير وهم من جذور هذه البلاد التي تنعم بالأمن والرخاء والاستقرار والوحدة في القلوب». واضاف أن «المملكة قبلة المسلمين حجهم وعمرتهم وزيارتهم ومهبط الوحي في مكة والمدينة في أمن واستقرار ونسأل الله عز وجل أن يرزقنا شكر نعمته وإخلاصنا لبلدنا وشعبنا هذا هو الشيء الذي تربينا عليه من عهد ملوكنا السابقين منذ عهد الملك عبدالعزيز رحمه الله وآخرهم الملك عبدالله يغفر له ويرحمه توصيته دائما لي خدمة مواطنينا وديننا قبل كل شيء». وأوضح خادم الحرمين الشريفين «هذه الدولة منذ وحدها الملك عبدالعزيز إلى عهدها الجديد وهي كما ترون في أمن واستقرار وهي منذ أسسها محمد بن سعود قامت على الإسلام والعقيدة الإسلامية ونسأل الله عز وجل أن يرزقنا شكر نعمته وأن يوفقنا جميعا لخدمة ديننا وبلادنا وشعبنا».

وأوضحت تقارير صحفية سعودية امس أن عدد المستفيدين من قرار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بصرف راتب شهرين، يبلغ نحو 6 ملايين مواطن.

وقُدرت هذه الاحصائية، التي نشرتها صحيفة «الرياض» امس، عدد العاملين في القطاع الحكومي بحوالي 1.15 مليون موظف وموظفة، بينما يبلغ عدد الطلاب المبتعثين نحو 150 ألف مبتعث، موزعين على أكثر من 30 دولة، كما يوجد كذلك نحو 1.5 مليون معاق في المملكة، ونحو 903.6 حالة من مستفيدي الضمان الاجتماعي.

وتبلغ الأعداد الإجمالية للمتقاعدين نحو 617 ألف متقاعد، كما يبلغ عدد الطلاب المسجلين في مؤسسات التعليم العالي نحو 1.2 مليون طالب وطالبة، أما ما يخص أعداد المنتسبين للقوات المسلحة، فقد بلغ عددهم 468 ألف عسكري، ليصل بذلك عدد المستفيدين من القرار الملكي نحو 6 ملايين مواطن.

وصدرت عدة أوامر ملكيه بلغ إجمالي ما قرر الملك صرفه بموجبها 110 مليارات ريال (30 مليار دولار)، من بينها صدور أمر ملكي آخر يقضي بصرف راتب شهرين أساسيين لجميع موظفي الدولة السعوديين من مدنيين وعسكريين، وصرف مكافأة شهرين لجميع طلاب وطالبات التعليم الحكومي داخل المملكة وخارجها، وصرف معاش شهرين للمتقاعدين على نظام المؤسسة العامة للتقاعد ونظام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.وفي أمر ملكي آخر، صدر عفو عن السجناء في الحق العام، ويشمل العفو الإعفاء من الغرامات المالية بما لا يتجاوز خمسمئة ألف ريال، وإبعاد كل من يشمله العفو من غير السعوديين، وإدراجهم على قائمة المنع من دخول المملكة.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا