الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

تشغيل «بياناتي» في 6 هيئات اتحادية مستقلة قبل نهاية الشهر الجاري

تشغيل «بياناتي» في 6 هيئات اتحادية مستقلة قبل نهاية الشهر الجاري
23 ديسمبر 2013 00:35
سامي عبدالرؤوف (دبي)- أعلنت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، عن تشغيل نظام إدارة معلومات الموارد البشرية الحكومية “بياناتي” في 6 هيئات اتحادية مستقلة قبل نهاية شهر ديسمبر الجاري؛ لتكون أول دفعة تنضم لهذا النظام، من الجهات الاتحادية المستقلة. وتتمثل الجهات الست في المجلس الوطني للسياحة والآثار، وصندوق الزواج، والهيئة الاتحادية للجمارك، ومعهد التدريب والدراسات القضائية، والهيئة الوطنية للمؤهلات، والمركز الوطني للإحصاء. وقالت كليثم الشامسي مدير إدارة نظام معلومات الموارد البشرية في الهيئة، في تصريح خاص لـ “الاتحاد”: “تم وضع خطة للانتهاء من تشغيل النظام في جميع الجهات التي لا تملك أنظمة موارد بشرية خاصة بها مع نهاية الربع الثالث من العام المقبل 2014”. وأكدت أن هناك العديد من المزايا التي ستستفيد منها هذه الجهات من تطبيق نظام “بياناتي”، تأتي على رأسها المزايا التكاملية في النظام بين المراحل من الترشيح إلى الموافقات فالتعيين، ثم صرف الراتب الشهري إلى انتهاء الخدمة. وأشارت إلى الاستفادة من الحوكمة المتقدمة التي يتيحها النظام للمستخدمين فيما يخص إجراءات الموارد البشرية وتقييم الأداء وسياسات الموارد البشرية، لافتة إلى توفير المخصصات المالية التي تنفقها الجهات على أنظمة الموارد البشرية والرواتب، وتوجيهها لرفع كفاءة الخدمات والأعمال الأساسية في هذه الجهات. وأوضحت الشامسي أن هناك مجموعة من المراحل تتبعها الهيئة في تطبيق نظام بياناتي في الجهات الـ 6 التي ستطبق النظام، ابتداء من التدريب ونقل المعرفة، مرورا بإعداد النظام وفق الهيكل التنظيمي والدرجات في كل جهة، فضلاً عن إدخال بيانات الموظفين وإطلاق نظام الموارد البشرية الأساسي والرواتب. وأشارت إلى إطلاق نظامي الخدمة الذاتية، وإدارة الأداء، وتشغيل الأنظمة المساعدة مثل نظام التقارير الذكية والتنبيهات، في تلك الجهات. ولفتت الشامسي إلى دور نظام “بياناتي” في تأسيس قاعدة بيانات موحدة لموظفي كافة الوزارات والجهات الاتحادية المشغلة للنظام والجهات التي تتأهب لتشغيله، الأمر الذي سيسهم في دعم متخذي القرار، ووضع الخطط والسياسات المرتبطة بتطوير الموارد البشرية العاملة في الحكومة الاتحادية. وأوضحت كليثم الشامسي أن الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، تعمل حالياً، على تعزيز الربط الإلكتروني بين الهيئة ومختلف الجهات الاتحادية المستقلة المعنية بتطبيق لائحة الموارد البشرية، من خلال توفيق الأنظمة الإلكترونية في تلك الجهات مع نظام إدارة معلومات الموارد البشرية “بياناتي” بالقدر الذي يضمن التعاون والتنسيق، الأمر الذي من شأنه أن يعزز منظومة العمل في الحكومة الاتحادية برمتها، ويسهم في تحقيق رؤية الإمارات 2021. وذكرت أنه تمت تهيئة إعدادات نظام “بياناتي” وإدخال الهياكل التنظيمية الخاصة بالجهات المقرر إدراجها في النظام، مشيرة إلى أن هذه الجهات لاتملك أنظمة موارد بشرية خاصة بها، وأنها أبدت رغبتها في تشغيل نظام “بياناتي” الذي أثبت فعاليته في الوزارات والجهات الاتحادية المطبقة له وعددها 19”. وقالت الشامسي: “عقدنا العديد من الدورات التدريبية لموظفي تلك الجهات لتعريفهم بالنظام وركائزه، بغية ضمان استخدامه على الوجه الأمثل بما يلبي احتياجاتهم وينفذ إجراءات الموارد البشرية الخاصة بهم في وقت قصير”. وأشارت إلى أن الهيئة سعت من خلال هذه الدورات والورش، إلى ضمان التطبيق الأمثل لنظام إدارة الأداء في الجهات الاتحادية، والتعرف على مدى إلمام المشاركين بالنظام، وتدريبهم وتمكينهم من تفعيله بالشكل الصحيح الذي يحقق النتائج المرجوة منه، وبناء فرق دعم قادرة على القيام بالمسؤوليات والمهام المناطة بالجهات الاتحادية. وأضافت: “إن تشغيل نظام “بياناتي” في تلك الجهات يجسد حرص الهيئة على مواكبة متطلبات مبادرة الحكومة الذكية، التي أطلقها مؤخراً صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله. «بياناتي» يستند إلى المعايير العالمية اعتبرت كليثم الشامسي مدير إدارة نظام معلومات الموارد البشرية، أن نظام “بياناتي” يعد واحداً من أفضل أنظمة الموارد البشرية المطبقة على مستوى العالم. ويقدم النظام خدمات لإدارات الموارد البشرية في الوزارات والجهات الاتحادية وللموظفين أنفسهم، كونه يغطي جميع إجراءات الموارد البشرية والأجور والرواتب ويساعد في أتمتتها، منذ تعيين الموظف حتى تقاعده، ويؤسس قاعدة بيانات موحدة على مستوى الحكومة الاتحادية، تدعم متخذي القرار وترتقي بأداء الموارد البشرية استناداً إلى المفاهيم الحديثة والمعايير العالمية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©