• الأحد 02 جمادى الآخرة 1439هـ - 18 فبراير 2018م

ضمن 3 مشاريع تشمل إعادة استخدام مياه الري وطاولة عمليات

طالبات في جامعة الإمارات يبتكرن تصميماً لتوسعة المساكن الشعبية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 02 فبراير 2013

محسن البوشي (العين) - ابتكرت طالبات بجامعة الإمارات 3 مشاريع جديدة، تتضمن تصميماً معمارياً لتوسعة المساكن الشعبية، ونظاماً لإعادة استخدام المياه المستخدمة في ري الحدائق العامة، ونموذجاً لطاولة عمليات جراحية تتوافق مع المعايير العالمية.

ولفتت الطالبة أنم محمد لغاري، من قسم الهندسة المعمارية، أنها تمكنت وزميلاتها شيخة عبدالله بن حردان، وهدى عبدالقادر العطيشي، ومريم علي المهيري من تطوير تصميم معماري وإنشائي لتوسعة المساكن الشعبية في الإمارات، يقوم على فكرة أن التوسعة الحالية للمساكن الشعبية قد لا تستجيب في»معظم الحالات» بطريقة ناجحة لتلبية حاجات المواطنين المتغيرة.

ولفتت الطالبة مريم المهيري إلى أن الكثير من التوسعات التي أجريت تسببت في خلق مشاكل بيئية وصحية واقتصادية لسكان البيوت الشعبية، إضافة إلى حاجتها لوقت طويل لإجرائها، لافتة إلى أن المواطنين يحتاجون إلى التوسعة في مرحلة معينة، ما يستوجب ابتكار طريقة لتجنب المشاكل، التي تترتب على زيادة عدد أفراد العائلة أو حاجتهم لإضافة المزيد من الخدمات.

وقالت شيخة بن حردان، إن الهدف الأساسي للمشروع هو تصميم نموذج للتوسعة من الناحية المعمارية والإنشائية، بحيث يتمتع باستجابته لحاجات المواطنين المتغيرة بطريقة آمنة وفعالة، بشرط أن تتوفر هذه التصاميم بتكلفة اقتصادية معقولة، بالإضافة إلى كونها مرنة وتستجيب لجميع حاجات المستخدمين.

ولفتت إلى أنه يمكن المشروع الحصول على وحدات متكررة، ذات قياسات متساوية لجميع الاحتمالات المختلفة، للوصول إلى نموذج نهائي للتوسعة الخاصة بالمسكن الشعبي المختار، مؤكدة أنها وزميلاتها العاملات بالمشروع قمن بإجراء استبيان شمل مجموعة من المواطنين الذين يعيشون في مساكن شعبية، بالإضافة إلى إجراء بحوث حول هذه المشكلة لجمع معلومات كافية لضمان دقة ونجاح المشروع.

من ناحية أخرى، لفتت الطالبة حصة شاهين، من قسم الهندسة المدنية والبيئية، أنها تمكنت وزميلاتها مها محمد الشحي، وخلود محمد اليماحي، وشيخة محمد حمودي من تصميم نظام بسيط لإعادة استخدام المياه المستخدمة في ري الحدائق العامة، وإعادة استخدامها في دورات المياه. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا