الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«ترخيص أبوظبي» تلزم المؤسسات الحكومية بإنجاز المعاملات إلكترونياً

«ترخيص أبوظبي» تلزم المؤسسات الحكومية بإنجاز المعاملات إلكترونياً
8 فبراير 2014 00:16
أحمد عبدالعزيز (أبوظبي) - ألزمت إدارة ترخيص الآليات والسائقين بشرطة أبوظبي، الشركات الخاصة والمؤسسات والهيئات الحكومية بإجراء معاملات تراخيص مركباتها عبر الإنترنت والموقع الإلكتروني والخدمات الذكية، وتسليم ملكيات المركبات عبر البريد، لتقديم خدمات أفضل وتخفيف العبء على مراكز الخدمة المنتشرة على مستوى إمارة أبوظبي. وقال العقيد سهيل الخييلي، رئيس قسم الترخيص بإدارة ترخيص الآليات والسائقين بشرطة أبوظبي لـ«الاتحاد»: «إن عدد المعاملات بلغ نحو أربعة ملايين معاملة خلال عام 2013 على مستوى إمارة أبوظبي، ما يدل على ارتفاع عدد المعاملات التي أنجزتها الإدارة، ومنها تجديد ملكيات المركبات، وإصدار رخص جديدة للسائقين وسداد المخالفات ولجان الفحص، وشطب مركبات». وأضاف أن إحصاءات إدارة التراخيص تشير إلى أن عدد السيارات الجديدة التي تم تسجيلها خلال العام الماضي بلغ 159 ألفاً و991 سيارة، علاوة على تجديد ملكيات 574 ألفاً و179 سيارة، موضحاً أنه تمت إعادة تسجيل 19 ألفاً و860 سيارة جديدة لأول مرة، علاوة على السيارات التي تم تصديرها خارج الدولة، وبلغ عددها 30 ألفاً و928 مركبة، وتم شطب 219 ألفاً و915 مركبة. رخص قيادة جديدة وأشار إلى إصدار 78 ألفاً و362 رخصة قيادة جديدة لمواطنين ومقيمين، علاوة على تجديد رخص قيادة لـ51 ألفاً و566 سائقاً في إمارة أبوظبي، كما تم استبدال 2603 رخص لسائقين من خارج الدولة. ولفت إلى أن عدد المخالفات التي تم سدادها بلغت قيمتها مليوناً و805 آلاف و165 مخالفة، ارتكبها سائقون على الطرق الداخلية والخارجية، حيث تم سدادها عن طريق الموقع الإلكتروني أو الماكينات المنتشرة في مراكز الترخيص في أبوظبي. 10 آلاف معاملة عبر «مركبتي» وعن الخدمات الإلكترونية للإدارة، قال الخييلي: «إن بوابة الإلكترونية «مركبتي» تقدم خدمات للمتعاملين الذين يريدون إنجاز المعاملات أون لاين، وذلك لتوفير الوقت والجهد وتطبيق نهج حكومة الإمارات في التحول إلى الحكومة الذكية». وأضاف أن البوابة تلقت ما لا يقل عن 10 آلاف معاملة منذ إطلاقها منذ ثلاثة شهور، مشيراً إلى أن الرقم يعكس إقبالاً متزايداً على الخدمات الإلكترونية التي أصبحت تشكل الخيار الأفضل والأسرع للمتعاملين، والتوجه فقط لفحص المركبات. وأشار إلى أن الإدارة نظمت ورش عمل لتدريب مندوبي الشركات لشرح تفاصيل موقع «مركبتي» للاستفادة من الخدمات الإلكترونية، حيث إن جميع الشركات تنجز معاملاتها عن طريق البوابة الإلكترونية؛ وتتم طباعة ما بين 300 و500 ملكية يومياً، على أن ترسل للشركات عن طريق «إمبوست». ولفت إلى أن الخطوة الأولى تشمل الشركات الخاصة، تليها المؤسسات الحكومية، حيث إنه من المقرر أن يتم إلزام جميع الهيئات والمؤسسات والشركات الخاصة والحكومية تنفيذ معاملاتهم عن طريق الموقع الإلكتروني. الخدمة الليلية وأضاف أن من أهم الخدمات الجديدة التي لاقت اهتماماً من الجمهور هي الخدمة الليلية، حيث تم تخصيص مسارين للعمل من العاشرة مساء وحتى السابعة صباحاً، وبذلك تعمل المسارات على مدار الساعة، ما يوفر فرصة للمسافرين أو الذين لا يمكنهم التوجه لمراكز الفحص في خلال ساعات الدوام الصباحي. وأشار إلى أن المسارات الليلية تستقبل نحو 250 مركبة، وتقدم خدمات الفحص الفني للمركبات وإصدار شهادات الفحص للمتعاملين، لافتاً إلى أن خدمات الفحص الفني يتم تقديمها ليلاً من العاشرة مساء وحتى السابعة صباحاً في مركز أبوظبي وخدمات موقع «مركبتي»، ما يعد خطوات مهمة نحو تقديم خدمات حكومية ذكية. وعن مواقع خدمة العملاء، قال العقيد الخييلي: «تمت زيادة عدد المواقع من خلال إضافة مركزين جديدين، سيتم افتتاحهما قريباً في منطقة محاوي، حيث تم إنشاء مركز متكامل، وفي منطقة البطين بالعين، علاوة على ما تم تشغيله من مراكز في السمحة وبني ياس والمصفح وافتتاح مكاتب جديدة في صالات أبوظبي موتورز وشركة (ليس بلان)، وشركة الإمارات للسيارات، وذلك بهدف التسهيل على المراجعين». وأضاف أن الخدمات الإلكترونية يتم تطويرها لإطلاق التطبيقات الذكية التي تشمل تجديد ملكيات المركبات عن طريق الهواتف الذكية؛ إضافة إلى الماكينات الموجودة في مراكز الفحص.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©