• الثلاثاء 04 جمادى الآخرة 1439هـ - 20 فبراير 2018م

بعد إنجاز أعمال الصيانة

إعادة افتتاح مركز «الحلاة الصحي» في إمارة الفجيرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 02 فبراير 2013

فهد بوهندي (الفجيرة) - أعلنت الدكتورة عائشة عبدالله مديرة إدارة الرعاية الصحية الأولية بمنطقة الفجيرة الطبية، إعادة افتتاح مركز الحلاة الصحي التابع لإدارة مراكز الرعاية الصحية الأولية، بعد إغلاقه بغرض الصيانة خلال العام الماضي، مشيرة إلى أن المركز خضع للعديد من الإضافات تضمنت، غرفتين للطوارئ، وغرفتين لإدارة المركز، إضافة إلى إجراء صيانة شاملة لكافة أرجاء المبنى، كما تم استحداث بوابة ورصف الفناء الخارجي للمركز.

وأشارت مديرة الرعاية الصحية الأولية إلى أن المركز يخدم أكثر من 800 مريض شهريا، وبلغ عدد الحالات التي استقبلها خلال العام الماضي أكثر من 25 ألف مراجع، بينهم 9 آلاف متلق للعلاج، و12 ألف متردد، و1270 حالة لعلاج أسنان، و3 آلاف مستفيد من خدمات التمريض، إضافة إلى 167 محولاً من مراكز أخرى.

ويبلغ إجمالي سكان المناطق التي يخدمها المركز 5826 فرداً يقطنون مناطق، الحلاة، ووادي العبادلة، وغوب، ورول دبا، والبصيرة، ووادي سنا، وعشاصة، والعيينة، وظاهر الصفوة، والخليبية، والغونة، وشرماته، والطيبة، ويضم كادراً طبياً يتكون من 4 أطباء، و3 ممرضين، وفني مختبر، وصيدلي، إضافة إلى الكادر الإداري.

وأكدت الدكتورة عائشة عبدالله، أن المركز يتضمن أقساماً طبية متعددة منها قسم الأطباء، وقسم التمريض، وقسم الأسنان، والصيدلة، والمختبر وقسم الأشعة، كما يقدم خدمات علاجية تشمل الأمراض الشائعة، والاكتشاف المبكر للأمراض، وعلاج أمراض السكري، وضغط الدم والأوعية الدموية والقلب، وعلاج الحوادث الصغيرة، إضافة إلى علاج أمراض الأطفال، والأسنان، والأمراض المزمنة، وتوفير الأدوية والعقاقير الضرورية.

وأوضحت أن مركز الحلاة يقدم خدمات وقائية تتضمن التحصين ضد الأمراض المعدية الهامة مثل التدرن الرئوي، والإشراف على الحوامل ومتابعة صحة الأم والطفل، والوقاية من الأمراض المتوطنة، وتوفير الفحص الدوري للراغبين من جميع الفئات العمرية.

وأكدت مديرة إدارة الرعاية الصحية الأولية، أن المراكز الصحية تلعب دوراً كبيراً من خلال الخدمات التعزيزية التي تقدمها في مجال التثقيف الصحي من خلال الندوات والمحاضرات والزيارات المنزلية التي أقيمت وتم إدراجها من ضمن التثقيف الصحي، ومطبوعات عن الإقلاع عن التدخين، وإبراز أهمية التطعيمات، والرضاعة الطبيعية، كما يقدم إرشادات عن مرض السكري، ومرض التبول الليلي اللاإرادي، وهشاشة العظام، وطرق الوقاية من مرض الربو، وأخطار السمنة وفقر الدم وغيرها من الأمراض.

وتلعب مراكز الرعاية الصحية الأولية دوراً كبيراً في نوعية الخدمات الطبية التي تقدمها وزارة الصحة في إمارة الفجيرة، حيث يغطي مساحة الفجيرة التي تبلغ 1165 كيلومتراً مربعاً، 12 مركزاً صحياً تقدم خدماتها في مختلف مناطق الفجيرة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا