• الأحد 10 شوال 1439هـ - 24 يونيو 2018م

تشجع الطلبة على استخدام أكياس صديقة للبيئة

«البيئة والمياه» تطلق مشروع «مدارس بلا بلاستيك»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 01 فبراير 2013

دبي (الاتحاد) - أطلقت وزارة البيئة والمياه مشروع “مدارس بلا بلاستيك” بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، ويأتي المشروع تطبيقاً ضمن المرحلة الأخيرة لمبادرة الإمارات خالية من الأكياس البلاستيكية، والتي جاءت بقرار من المجلس الوزاري للخدمات في سنة 2009.

ويتم تنفيذ هذه المبادرة على مستوى الدولة عبر ثلاث مراحل تتمثل في الترويج للمبادرة، والترويج لبدائل الأكياس البلاستيكية ، وخفض استخدام الأكياس البلاستيكية، ويستمر المشروع الذي تنفذه إدارة التوعية والتثقيف بالوزارة في الفترة من يناير حتى مايو المقبل.

وقالت الدكتورة مريم الشناصي الوكيل المساعد للشؤون الفنية بالوزارة إن مشروع “مدارس بلا بلاستيك” يستهدف جميع المراحل الدراسية للمدارس الحكومية، موضحة أنه مشروع مشترك بين وزارة البيئة والمياه ووزارة التربية والتعليم في نطاق الأنشطة اللاصفية وتشارك به 126 مدرسة، ويدعو إلى ترجمة أهداف مبادرة الإمارات خالية من الأكياس البلاستيكية في محيط البيئة المدرسية.

وأشارت إلى أن أهداف المشروع تتمثل في خفض استهلاك الأكياس البلاستيكية، ونشر ثقافة استخدام بدائل الأكياس البلاستيكية ، إلى جانب خلق بيئة معرفية حول أهمية البيئة وضرورة المحافظة عليها بين طلبة المدارس، وإثراء المحصلة العلمية والثقافية للطلبة عن ضرر استخدام الأكياس البلاستيكية على البيئة.

وبهذا الصدد التقت الدكتورة مريم الشناصي مع الأستاذة خولة المعلا وكيل وزارة التربية والتعليم للتأكد من سلامة جميع الإجراءات المتعلقة بالمشروع، وذلك ليحقق أهداف الطرفين.

وستتضمن أجندة المشروع عدداً من الأنشطة والفعاليات التي تهدف للتخلص من الأكياس البلاستيكية، وذلك من خلال تنظيم الورش التعريفية للمشروع، وتنظيم محاضرات عن الأكياس البلاستيكية ماهيتها ومخاطرها، وبدائلها، وأهمية التثقيف بشأنها.

بالإضافة إلى توزيع المواد التثقيفية للمدارس المشاركة، ثم إجراء التحكيم على مستوى المناطق التعليمية والتحكيم المركزي ، وبعدها يتم إعلان أسماء المدارس الفائزة والتي سيتم تكريمها في حفل خاص سيتضمن كذلك تكريم المناطق التعليمية الأكثر تشجيعا لمدارسها.

ويشترط للمدارس المشاركة وعددها 126 مدرسة في مشروع مدارس بلا بلاستيك إقامة مجموعة من الفعاليات التي تشجع الطلبة على استخدام أكياس صديقة للبيئة وتجنب استخدام الأكياس البلاستيكية، وتنفيذ أنشطة وبرامج تثقيفية لاصفية للطلبة مثل استخدام شعار المبادرة، وتخصيص نشاط لتعليم الطلبة كيفية خفض استهلاك الأكياس البلاستيكية وتشجيع استخدام الأكياس الصديقة للبيئة، كما يمكن للمدارس ابتكار ما يمثل تطبيقاً عملياً لغرس مفهوم استخدام أكياس صديقة للبيئة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا