الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

5 ? من المواطنين بدبي يحققون نتائج مميزة في «بيزا»

13 ديسمبر 2013 00:30
دينا جوني (دبي) – كشفت نتائج الاختبار الدولي بيزا 2012 أن 5 في المئة من الطلبة الإماراتيين نجحوا في تحقيق المستوى 4 أو أعلى في جميع المجالات. ولقد أظهرت هذه الشريحة من الطلبة الإماراتيين فائقي الأداء فهماً دقيقاً للنصوص المعقدة ذات المحتوى غير المألوف لديهم، وكانوا قادرين على بناء الشروحٍ والبراهين وإبلاغ الآخرين بها اعتماداً على تفسيراتهم وبراهينهم وأفعالهم، كما يستطيعون التفكير في الحقائق العلمية والمشاهدات التي يرونها، وعرض قراراتهم وإجراءاتهم باستخدام المعرفة والأدلة العلمية لديهم. وبالرغم من تلك النتائج المبشرة في بعض جوانب الاختبار بالنسبة للطلبة الإماراتيين، والتي بيّنها تقرير تحليلي خاص أعدته هيئة المعرفة والتنمية البشرية، إلا أن أداء الطلبة الإماراتيين في عمر 15 سنة يعدّ أدنى على نحو ملحوظ من أداء أقرانهم في جميع مجالات PISA، علماً أن الفجوة بين أدائهم كانت أكبر قليلاً في العلوم. ويهدف اختبار البرنامج الدولي لتقييم الطلبة بيزا الذي يُطبق كل ثلاث سنوات، إلى قياس مدى قدرة الطلبة المستهدفين على مواجهة تحديات مجتمعات المعرفة اليوم في مواد الرياضيات، والعلوم وليس مجرد التركيز على درجة تمكنهم من الإلمام بالمناهج الدراسية، كما أنه يُعد أكبر دراسة تقييمية في العالم تهدف إلى تحقيق أفضل مستويات التعليم من خلال الالتزام القوي لجانب الحكومات والمعلمين والآباء والطـلاب. ويمكن ملاحظة نتيجة مهمة تطرق لها التقرير في مجال حل المشكلات والمسائل، اذ لا يوجد تفاوت كبير في معدلات الإنجاز بين الطلبة الإماراتيين وغير الإماراتيين في المدارس الحكومية. ولكن في جميع المجالات الأخرى وعلى اختلاف المناهج التعليمية المطبقة، أظهرت نتائج PISA أن إنجاز الطبة الإماراتيين كان أدنى من إنجاز زملائهم من غير الإماراتيين بمعدل يتراوح بين 20 و 65 نقطة تبعاً لنوع المهارة والمنهاج التعليمي. وأظهر تحليل النتائج في المنهاجين الأميركي والبريطاني، أن التفاوت بين الطلبة الإماراتيين وغير الإماراتيين في الرياضيات كان أقل مقارنة بالمجالات الأخرى، على عكس المدارس الخاصة التي تطبق منهاج وزارة التربية والتعليم. وأظهرت تحليلات النتائج أيضاً أن اتقان الطلبة الإماراتيين لمهارات القراءة كان الأدنى تقريباً بين زملائهم من غير الإماراتيين الذين يدرسون المنهاج التعليمي ذاته. ولفت التقرير الى وجود تفاوت كبير في معدلات الإنجاز بين البنات والبنين من الطلبة الإماراتيين يصل إلى 73 نقطة في مجال القراءة. ويعدّ هذا التفاوت كبيراً ويتجاوز مستوى كامل من مستويات الإتقان على مقياس الإنجاز في PISA. ولكن الملفت في التقرير أن التفاوت بين البنين والبنات الإماراتيين في الرياضيات لم يكن ذا دلالة إحصائية مهمة، علماً بأن هذا النمط مغاير للنمط السائد في التفاوت بين إنجاز الطلبة غير الإماراتيين في دبي. وأكد التقرير العالمي الذي صدر مؤخراً عن البرنامج الدولي لتقييم الطلبة ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية OECD، أن الإمارات حلّت في المرتبة السادسة من أصل 13 ضمن الدول التي حققت خطوات غير مسبوقة، وتقدمت في الاختبارات الدولية بشكل لافت، فضلاً عن تقدمها وصدارتها العربية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©