• الخميس 05 شوال 1438هـ - 29 يونيو 2017م
  02:10     التلفزيون العراقي الرسمي : سقوط "دولة خرافتهم" في إشارة إلى داعش        02:11     التلفزيون السوري: هدف الادعاءات الأميركية هو تبرير عدوان جديد على سوريا بذرائع واهية    

أسماء الإبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 01 فبراير 2015

كرّم الله عز وجل الإبل وذكرها مراراً في كتابه العزيز. والإبل: اسم يطلق على الذكر والأنثى والصغير والكبير. والذكر هو «الجمل»، والأنثى هي «الناقة».

من بين مسميات الإبل، هناك «البعير» وهو اسم عام يشمل الذكر والأنثى (يشير الدميري في كتابه حياة الحيوان: سمي بعيراً، لأنه يبعر بصوته، وهو يشمل الجمل والناقة كالإنسان يشمل الرجل والمرأة).

وكذلك الهجن: اسم يطلق على الذكر والأنثى، وهي الركايب من الإبل تتصف بالخفة والرشاقة. منها «الذلول» أي ما يركب بعد عسفها حيث تستخدم في السباقات.

وهناك الراحلة: أيضاً من الركايب لكنها للأسفار. والزمول: الآباء من الإبل. والبوش: الأمهات من الإبل. والفحل: ذكر الإبل الذي يقوم بتلقيح النوق. والمطية: الأنثى التي يمتطى ظهرها. والخلفة: الناقة عندما تلد. واللقحة: الأنثى التي في بطنها مولود (تسمى أيضا مخاض). والعشراء: التي أتى عليها عشرة أشهر من حملها. والحيل: يطلق على الإبل التي لقحت ولم تلقح. والمسوح: التي تدر الحليب عند المسح على ثديها بدون أن يرضع وليدها. والحوار: مولود النوق. والبكرة: هي الأنثى الشابة من الإبل. والخلوج: الناقة التي تحزن على موت ولدها. والقعود: ما يتخذ للركوب وحمل الزاد. والظعائن: التي تحمل الهوادج ومن بداخلها. والعيس: هي البيض الكرام من الإبل، ويخالط بياضها بعض الشقرة. والمعاويد: التي ترفع الماء من البئر العميقة. والشملال: الخفيفة السريعة. والشارف: المسنة من النوق.

محمد رضا - أبوظبي

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا