• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م
  01:55    وزير خارجية روسيا: مقاتلو المعارضة الذين يرفضون مغادرة شرق حلب سيتم التعامل معهم باعتبارهم إرهابيين         01:56    لافروف: روسيا ستدعم عملية الجيش السوري ضد أي مقاتلين معارضين يبقون في شرق حلب     

أكدت على موقف موحد في دعم بلجيكا ومواجهة التهديدات الإرهابية

أوروبا في حالة استنفار قصوى.. وشبه فوضى في وسائل النقل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 23 مارس 2016

عواصم (وكالات)

شهدت أوروبا، أمس، حالة استنفار قصوى وشبه فوضى في بعض وسائل النقل بعد التفجيرات الإرهابية في مطار ومترو بروكسل. في وقت تبنى قادة الاتحاد الأوروبي الـ 28 موقفاً موحداً وثابتاً في الحرب ضد الإرهاب والتطرف، وتعهدوا بالوقوف بثبات مع بلجيكا والتضامن معها لمواجهة هذا التهديد، جنباً إلى جنب، باستخدام الوسائل اللازمة كافة.

وبداية من بروكسل، فقد أعلنت إدارة شركة «ستيب» للنقل المشترك إقفال كل فروع شبكتها في الوقت الراهن. كما أقفل مطار بروكسل-زافنتم الدولي حيث وقعت الانفجارات، وكذلك كبرى محطات المدينة التي أقفلت أيضاً حتى إشعار آخر. وأدى إغلاق مطار بروكسل إلى إلغاء أو تحويل أكثر من ألف رحلة. والطائرات التي كانت متوجهة إلى العاصمة البلجيكية لحظة وقوع الانفجارات، طلب منها التوجه إلى شارلوروا (بلجيكا) وماستريخت في هولندا أو إلى أمستردام. وتم تحويل خمس رحلات دولية إلى مطارات فرنسية، وألغيت 20 رحلة كانت ستنطلق من مطارات فرنسية إلى بروكسل. فيما وضعت «لوفتهانزا» التي ألغت مثل «بريتيش إيروايز» رحلاتها من والى بروكسل، رقم هاتف في خدمة مسافريها للاتصالات الطارئة. وأعلن مدير عام الشركة المشغلة لمطار بروكسل الدولي إرنو فيست أنه سيبقى مغلقاً حتى اليوم الأربعاء.

وعلى صعيد القطارات، توقفت رحلات تاليس (باريس-بروكسل-أمستردام-كولونيا) على كل الأراضي البلجيكية، أما القطارات التي كانت تقوم برحلات إلى البلدان المجاورة، فقد عادت أدراجها. وتوقف أيضاً قطار يوروستار الذي يقوم برحلات بين بروكسل ولندن، في الاتجاهين، والقطارات التي كانت تقوم برحلات توقفت في مدينة ليل الفرنسية. لكن تقرر لاحقاً استئناف حركة القطارات في جميع محطات السكك الحديدية، باستثناء ثلاث محطات، هي شومان ولوكسمبورج ومحطة مطار بروكسل.

وشددت فرنسا وألمانيا وهولندا عمليات التفتيش والمراقبة على حدودها مع بلجيكا. كما عززت السلطات في لندن وباريس وفرنكفورت وكوبنهاجن وبراغ، التدابير الأمنية في المطارات ومحطات القطار ومحطات المترو. وسيرت الشرطة في برشلونة دوريات لعناصر شرطة مكافحة الشعب ووحدات من الكلاب المدربة.

وقال وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنيف: إنه تم نشر 1600 شرطي ودركي إضافي لتعزيز الأمن في وسائل النقل المشترك، لاسيما المطارات ومحطات القطارات، وتم نشر عدد كبير من عناصر الشرطة في محطة الشمال التي عادة ما تنطلق منها القطارات المتجهة من باريس إلى بروكسل. لافتاً إلى أن بلاده منعت عشرة آلاف شخص من الدخول إليها منذ هجمات باريس. فيما أكدت شركة «ويبيس» المتفرعة من الشركة الوطنية للسكك الحديد الفرنسية أن رحلاتها مؤمنة بين فرنسا وبلجيكا. وأضيء برج إيفل الشهير بألوان علم بلجيكا في تضامن رمزي من باريس مع أهل بروكسل. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا