• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

تنكيس الأعلام في بلجيكا 3 أيام وإطلاق مداهمات واسعة ونشر صورة مشبوه

إرهاب «داعش» الأسود يدمي قلب أوروبا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 23 مارس 2016

بروكسل (وكالات)

هز إرهاب «داعش» الأسود أمس قلب الاتحاد الأوروبي مستهدفاً عبر هجمات منسقة بأحزمة وعبوات ناسفة مطار بروكسل- زافنتم الدولي، ومحطة لمترو الأنفاق وسط العاصمة البلجيكية، مما أسفر عن سقوط 34 قتيلاً و230 جريحاً، بعضهم في حالة الخطر، وفق السلطات التي أعلنت الحداد الوطني، وتنكيس جميع الأعلام ثلاثة أيام حتى يوم غدٍ الخميس.

وقالت مصادر أمنية: «إن تفجيرين يعتقد أنهما انتحاريان (وفق النيابة البلجيكية) استهدفا المطار صباحاً بفارق دقائق، ما أسفر عن سقوط 14 قتيلاً و100 جريح». فيما تحدث حاكم مقاطعة برابان الفلامنكية لودفيك دو فيتي عن أن منفذي الاعتداءات ادخلوا ثلاث قنابل إلى المطار لكن إحداها لم تنفجر. لافتاً إلى قيام فريق خبراء المتفجرات بعد الظهر بتفجير غرض مشبوه في قاعة المغادرة.

وقال شهود عيان: «إنهم سمعوا إطلاق نار في البداية في قاعة المغادرة في المطار، قبل أن يصيح شخص بالعربية ثم يسمع دوي تفجيرين». وأظهرت مشاهد بثتها وسائل الإعلام الركاب يهربون مذعورين تاركين حقائبهم، فيما يتصاعد الدخان الأسود من مبنى قاعة المطار الذي تحطم زجاجه، وتم إغلاقه حتى إشعار آخر، وإلغاء رحلات، وتحويل مسار رحلات أخرى.

وبعد ساعة تقريباً من تفجيري المطار، دوى تفجير ثالث في محطة مترو مالبيك على بعد 300 متر من المفوضية الأوروبية، ما أوقع 20 قتيلاً و130 جريحاً، وفق ايفان مايور رئيس بلدية بروكسل التي تضم مقر الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي. ودعت السلطات السكان إلى عدم التنقل وملازمة أماكنهم، مشيرة إلى أن جميع وسائل النقل العام ومحطات المترو والمحطات الكبرى أغلقت حتى إشعار آخر.

وإذ سارع تنظيم «داعش» الإرهابي إلى تبني الاعتداءات، متوعداً بما وصفه بـ»أيام سود»، رداً على استهدافه. أصدرت الشرطة مذكرة اعتقال بحق رجل يشتبه في ضلوعه في تفجيري مطار بروكسل، ونشرت صورة للمشتبه فيه مرتدياً ملابس بيضاء، ويضع قبعة، ويدفع أمامه عربة لنقل الأمتعة، وطلبت الإدلاء بمعلومات عنه. وقال المدعي العام فريديريك فان لو في مؤتمر صحافي: «إن عمليات دهم مختلفة تجري في أماكن عدة، ويتم الاستماع أيضاً إلى العديد من الشهود». لافتاً أيضاً إلى العثور على عبوة ناسفة تحتوي على مسامير ومواد كيميائية وراية لتنظيم «داعش» خلال مداهمة في حي سكاربيك. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا