• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

الصين تخفض رسوم مولدي الكهرباء من طاقة الشمس والرياح

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 25 ديسمبر 2015

بكين (رويترز)

قالت هيئة التخطيط الصينية أمس، إن الصين ستخفض المدفوعات المقدمة إلى مولدي الكهرباء من طاقة الرياح والطاقة الشمسية مقابل مساهماتهم في إمدادات شبكة التوزيع، وذلك نظراً لتراجع تكاليف التشغيل في الفترة الأخيرة.

وقالت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، في بيان، إنه بدءاً من العام المقبل (2016) ستقل الرسوم المدفوعة إلى منتجي الطاقة الشمسية ما بين 0.02 و0.10 يوان للكيلووات-ساعة، وإن تخفيضات أكبر ستسري في المناطق الغربية الصحراوية ذات الكثافة السكانية المنخفضة، في حين ستتراجع رسوم مولدي طاقة الرياح ما بين 0.02 و0.03 يوان.

وتتماشى التخفيضات التي كانت متوقعة مع خفض رسوم الكهرباء الحرارية 0.03 يوان الذي أعلن الأربعاء، ومازال الفحم مصدر 70 % من توليد الكهرباء في الصين. وتحاول الصين الحد من اعتمادها على الوقود الأحفوري الذي يتسبب في ظاهرة الضباب الدخاني الخانق. وأعلنت مدينة بكين «حالة التأهب القصوى» بسبب التلوث مرتين هذا الخريف.

ولم تحقق الصين أهدافها الطموحة للطاقة الشمسية العام الماضي، وأعادت المحاولة هذا العام، حيث سعت لزيادة قدرة التوليد من مزارع الطاقة الشمسية 23.1 ميجاوات، لكن الزيادة لم تصل إلى نصف ذلك القدر نهاية سبتمبر الماضي. وبلغت قدرة التوليد من طاقة الرياح نحو 113.3 جيجاوات في نهاية نوفمبر الماضي، وذلك ارتفاعا من 95.8 جيجاوات العام الماضي، لكن النصف الأول من 2015 شهد هدر نحو 15.2 % من الكهرباء المولدة.

وفي نوفمبر الماضي، أصدرت لجنة التخطيط وثائق عن إصلاحات في قطاع الكهرباء تعطي معاملة تفضيلية لمنتجي الطاقة من المصادر المتجددة في أسواق تداول الكهرباء المقترح إقامتها.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا