الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«أبوظبي للتعليم» يناقش مع أولياء الأمور آليات العمل في المدارس الإماراتية الفنلندية

«أبوظبي للتعليم» يناقش مع أولياء الأمور آليات العمل في المدارس الإماراتية الفنلندية
12 ديسمبر 2011 23:50
نظم مجلس أبوظبي للتعليم اللقاء السنوي الثاني للتعريف بمبادرة المدارس الإماراتية الفنلندية وحضره العشرات من أولياء الأمور والأطراف المعنية، وقد تم تخصيص اللقاء أمس لمدرسة الراقية في العين واليوم في مدرسة الأمين بأبوظبي . ويدور النقاش في اللقائين حول موضوع "استخدام التكنولوجيا في التعلم وتعلم كيفية استخدام التكنولوجيا – التعلم الإلكتروني مسؤولية مشتركة بين أولياء الأمور والمعلمين". وصرح الدكتور جهاد مهيدات، مدير إدارة الشراكات العالمية بمجلس أبوظبي للتعليم، بأن الهدف من علاقة الشراكة بين المجلس ومؤسسة إيديوكلاستر الفنلندية هو مساعدة معلمي مدرستي الأمين والراقية على إتقان الوسائل التعليمية الفعالة التي من شأنها تعزيز تعلم الطلبة للغتين العربية والإنجليزية، حيث من المقرر إخضاع 40 معلماً مواطناً من المدرستين لبرنامج تدريبي مكثف حول وسائل وأساليب التدريس بما يشمل تنفيذ برامج صيفية للتدريب العملي في فنلندا حتى يتمكنوا من إجادة المهارات والقدرات التدريسية العالمية التي تؤهلهم للتدريس في فنلندا نفسها بحلول نهاية فترة الخمس سنوات. وفي إطار خطة البرنامج للتركيز على تطبيق النهج التربوي المتكامل الذي يشجع على تبني أساليب التدريس باللغتين العربية والإنجليزية، فقد تم التعاقد مع مديري مدارس ومعلمين من فنلندا لتدريس اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم في المدرستين المشاركتين بالبرنامج وذلك بما يتناسب مع بيئة دولة الإمارات، وبمجرد تأهيل المعلمين المواطنين وحصولهم على الترخيص اللازم للتدريس في المدارس العالمية، سوف تتاح أمامهم الفرصة لدراسة الماجستير في جامعة "يوفسكولا" التي تعتبر من أرقى الجامعات العالمية في مجال القيادة التربوية وإدارة الصفوف الدراسية. وأضاف الدكتور جهاد مهيدات أن المجلس يود التعرف على تأثير الطريقة الفنلندية في التدريس على مستوى تحصيل الطلبة عن طريق الدمج بين المعلمين المواطنين والفنلنديين في المدرستين، وسوف يضع المجلس مجموعة من مؤشرات الأداء الرئيسية للمساعدة على تقييم نتائج التجربة الإماراتية الفنلندية ومدى تأثيرها على أداء الطلبة مع نهاية العام الدراسي الحالي 2011-2012. وفي إطار الخطة الاستراتيجية لمجلس أبوظبي للتعليم الرامية إلى الارتقاء بالمنظومة التعليمية في إمارة أبوظبي بما يتماشى مع أعلى المعايير الدولية، وباعتبار فنلندا من بين البلدان الرائدة تعليمياً على مستوى العالم منذ سنوات طويلة وذلك من واقع النتائج المتميزة لطلبتها في الاختبار الدولي لتقييم الطلبة (PISA)، فقد تم إطلاق برنامج اتفاقية الشراكة التربوية الإماراتية الفنلندية. و قال مهيدات: إن من 10% إلى 15% فقط ممن يرغب أن يكون معلماً في فنلندا يجتاز معايير الترخيص للتعليم نظراً للمعايير العالية المطلوب من المعلمين تلبيتها ومتطلبات التدرج الوظيفي للمعلمين، علماً بأنه لا يسمح للمعلمين بالتدريس إلا بعد الحصول على درجة الماجستير، وهذا المستوى المتميز هو ما شجع مجلس أبوظبي للتعليم على إقامة علاقات الشراكة مع مؤسسة إيديوكلاستر الفنلندية في إطار برنامج اتفاقية شراكة تعليمية لمدة خمس سنوات من أجل الدمج بين التجربة التعليمية الفنلندية والإماراتية في مدرستين رائدتين هما مدرسة الأمين للبنين في أبوظبي ومدرسة الراقية للبنات في العين . ومن المقرر تطبيق البرنامج في البداية على طلبة الحلقة الأولى بواقع 300 طالب بمدرسة الأمين و500 طالبة بمدرسة الراقية. وقال يوسي كاينولانين، مدير برنامج اتفاقية الشراكة التعليمية بمجلس أبوظبي للتعليم، إن التركيز لا يقتصر على تنمية المهارات الأكاديمية للطلبة، بل يمتد ليشمل أيضاً توفير بيئة تعليمية جذابة وممتعة لكل طالب على حدة كي يشعر بالسعادة والمتعة والنجاح، ومن المؤكد أن يؤدي ذلك إلى تحقيق نتائج مبشرة، وليس من قبيل الصدفة أن أكثر من 60% من طلبة فنلندا يستكملون تعليمهم العالي، وبالتالي فنحن نود أن يشعر الطلبة بالسعادة والمتعة أثناء تعلمهم وأن يتطلعوا إلى الذهاب إلى المدرسة. وقال إن المعلمين المواطنين والفنلنديين في مدرستي الأمين والراقية يعملون معاً على وضع صيغة للتدريس باللغتين العربية والإنجليزية تحت اسم "التعلم المتكامل للمحتوى واللغة" وهذه الصيغة هي السبب وراء نجاح بعض المدارس الخاصة ثنائية اللغة على المستوى العالمي.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©