• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

صعود إرهاب «داعش» وانهيار أسعار النفط وإضفاء تطبيق «الأوبر» على الاقتصاد باعتبارها الأحداث التي ستهيمن على الأجندة العالمية في 2016

حصاد 2015.. «داعش» وأسعار النفط

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 24 ديسمبر 2015

عندما سألني الناس عن أهم الأخبار في عام 2015، كان ردي هو – بغض النظر عن الصعود العالمي لإرهاب تنظيم «داعش» – أن هناك أموراً عديدة والتي في بعض الحالات تصدرت بالكاد العناوين الرئيسية. وهي كالتالي:

أولاً: اتفاق باريس للمناخ الذي تم توقيعه مؤخراً، والذي يلزم لأول مرة الولايات المتحدة والصين وما يقرب من 200 دولة أخرى بالحد من الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري، واتخاذ إجراءات أخرى لمكافحة هذه الظاهرة.

وقد تصدر الاتفاق عناوين الصحف في جميع أنحاء العالم، لكنه جذب اهتماماً أقل في الولايات المتحدة، حيث يرفض جزء من السكان - بقيادة المرشحين الرئاسيين وأعضاء الكونجرس من «الجمهوريين» - التغيير المناخي باعتباره تلفيقاً ليبرالياً.. وفي حين أن بعض الدول ربما لا تمتثل تماماً معه، إلى أن الاتفاق ربما يكون نقطة تحول في تاريخ الأزمة المناخية العالمية.

ثانياً: انهيار أسعار النفط، التي بلغت في عام 2015، أدنى مستوياتها منذ سبع سنوات، ما أدى إلى تكهنات واسعة بأننا نتجه نحو «نهاية النفط».

وتشير الوفرة في إمدادات النفط العالمية، والتكنولوجيات الجديدة لإنتاج الطاقة الخضراء واتفاق باريس للمناخ للحد من إنتاج النفط على المدى الطويل، وعوامل أخرى، إلى أننا قد نشهد انخفاضاً مستمراً - وربما دائماً - في أسعار النفط، وبالفعل، فإن تراجع أسعار النفط قد تسبب في حدوث أضرار اقتصادية في فنزويلا وروسيا والسعودية وغيرها من الدول المنتجة للبترول، وربما تؤدي إلى تآكل النفوذ الدبلوماسي السابق للدول النفطية بشكل دائم.

ثالثاً: «أوبر» – تطبيق التليفون الذكي الذي يتوافق مع الأشخاص الذين يحتاجون إلى توصيلهم بسيارة مملوكة لشخص على استعداد لتقديم هذه الخدمة - وقد بلغت القيمة السوقية لهذا التطبيق 50 مليار دولار في عام 2015، ليعزز توقعات بأننا نتجه إلى «تطبيق استخدام الأوبر» في عالم الاقتصاد. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا