• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

توقع نمواً 3% خلال العام 2016

«المركزي»: اقتصاد الإمارات استوعب آثار تراجع أسعار النفط

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 24 ديسمبر 2015

يوسف البستنجي (أبوظبي)

أكد مصرف الإمارات المركزي أن الاقتصاد الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة استطاع حتى الآن استيعاب الآثار الناتجة عن انخفاض سعر النفط، بشكل جيد نسبياً، بحسب تقرير التوقعات الشهرية الجديد الصادر عن المصرف أمس.

وقال المصرف: إن توقعات النمو الحقيقي للناتج المحلي الإجمالي لعامي 2015 و 2016 تظهر أنه سيكون في حدود 3%.

وبيّن التقرير الصادر عن المصرف أن القطاع المصرفي بالدولة يتمتع بملاءة مالية هي الأعلى مقارنة مع العديد من الدول الآسيوية، فيما يؤشر إلى أنه القطاع المصرفي الأكثر أماناً، بالنسبة للمودعين، في حين ما زالت احتياطيات المصرف المركزي من العملات الأجنبية تنمو بنسب مستقرة وهي تكفي لتغطية واردات الدولة لمدة 5 أشهر على الأقل.

وأوضح أن معدلات نمو التضخم التي كانت ارتفعت بتأثير الارتفاع في قطاع السكن الذي يشكل نحو 40% من سلة الأسعار التي يتكون منها مؤشر أسعار المستهلك، رغم تراجع أسعار الواردات خلال الأشهر الماضية، عادت تتجه للتباطؤ، نتيجة تشبع قطاع العقارات وبسبب سياسة تسعير الوقود الجديدة.

وقال التقرير: إن العائد على سندات الشركات لم يتعرض إلى ضغوط، وفي الوقت الذي استقر فيه معدل نمو الودائع فإن نمو القروض والائتمان نما بشكل جيد، مشيراً إلى أن رصيد ميزان الحساب الجاري كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي، متوقعاً أن يتقلص من 13,7% في عام 2014 إلى 2% وفقا لمجمل التوقعات، بينما يتوقع صندوق النقد الدولي 2,9% لعام 2015 و3,1% لعام 2016. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا