الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

القوات العراقية تدخل وسط مدينة الرمادي

القوات العراقية تدخل وسط مدينة الرمادي
22 ديسمبر 2015 21:20

دخلت القوات العراقية، فجر اليوم الثلاثاء، مركز الرمادي كبرى مدن محافظة الأنبار بعد طرد مسلحي تنظيم "داعش" الإرهابي منه في آخر خطوة لتحرير المدينة.   وقال المتحدث باسم جهاز مكافحة الإرهاب صباح النعمان "دخلنا إلى مركز الرمادي من عدة محاور وبدأنا تطهير الأحياء السكنية" في المدينة التي تحاصرها القوات العراقية منذ أسابيع، موضحا أنه سيتم "تطهير المدينة في الساعات ال72 ساعة القادمة بالكامل".   وأضاف أن "قواتنا بلغت حي البكر والأرامل ولم تواجه مقاومة شديدة في داخل المدن باستثناء القناصة والانتحاريين وهذا التكتيك كنا نتوقعه".   وأوضح ضابط رفيع المستوى في جهاز مكافحة الإرهاب أن "قواتنا استطاعت بناء جسور هندسية على نهر الفرات تمكنت من خلالها العبور إلى داخل الأحياء السكنية في مركز الرمادي".   وقال إن "المسافة بين قواتنا والمجمع الحكومي الواقع في منطقة الحوز (مركز المدينة تماما) أقل من كيلومتر واحد وتدور اشتباكات مع عناصر داعش في هذه المنطقة بكافة الأسلحة".   القوات العراقية تدخل وسط مدينة الرمادي وانطلق الهجوم الأخير في وقت مبكر من صباح اليوم، ويهدف إلى استعادة السيطرة بشكل كامل على مدينة الرمادي، كبرى مدن محافظة الأنبار.   ويقود جهاز مكافحة الإرهاب، وهي قوات النخبة، العمليات العسكرية التي يشارك فيها الجيش والشرطة المحلية وأبناء العشائر، بإسناد من طيران التحالف والقوة الجوية العراقية.   وقد خسر التنظيم الإرهابي عددا من المدن التي يحتلها في العراق منذ بدء الهجوم المضاد الذي قامت به السلطات الاتحادية وإقليم كردستان ردا على الهجوم الكاسح للإرهابيين قبل 18 شهرا.

وعرضت قناة "العراقية" التلفزيونية الحكومية، التي ترافق كاميراتها القوات العراقية، صورا لبعض شوارع المدينة التي بدت مدمرة إثر المعارك.   وبثت القناة كذلك مشاهد للقوات العراقية وهي تجوب الشوارع، ولقطات للأسلحة والصواريخ التي تركها التنظيم داخل بعض المنازل.  ورفعت القوات الأمنية العلم العراقي في حي الضباط و"البكر" وسط المدينة بعد تحريرهما.   بدوره، قال ستيف وارن المتحدث باسم قوات التحالف الدولي في العراق، "نحن بالتأكيد نشجع القوات العراقية في مواصلة هجومها على المدينة، ونحن من جانبنا سنقدم لها الدعم الذي تحتاجه".

وأضاف "كنا على ثقة تامة أن القوات العراقية ستحرر الرمادي، وفقا لجدول زمني وضعته، ومن خلال خطة وضعتها لهذا الغرض. وخطتها كانت جيدة، وقد نجحت، على الرغم من أن القتال لم ينته بعد".   وتمكنت عدد من الأسر المحاصرة في الرمادي الفرار من منطقة "الحوز" الخاضعة لسيطرة التنظيم باتجاه القوات العراقية، بحسب ضابط في الجيش. وقال لفرانس برس إن "15 أسرة من أهالي الرمادي استطاعت الهروب من حصار داعش بالمدينة واللجوء إلى قوات الجيش المتواجدة في المحور الجنوبي من الرمادي".

وأضاف أن "غالبية أفراد الأسر هم من النساء والأطفال وكبار السن ووصلت إلى قوات الجيش التي قامت بدورها بالتدقيق الأمني لمنع تسلل عناصر داعش بينهم ونقلهم إلى منطقة آمنة".

وتحاصر القوات العراقية مدينة الرمادي من جميع الجهات منذ عدة أسابيع مما سمح لها بقطع الإمدادات عن عناصر التنظيم واستعادة السيطرة على حي التأميم غرب المدينة وقيادة عمليات الأنبار السابقة شمال المدينة.   وأكد المتحدث نفسه أن "عناصر داعش فروا إلى المناطق الزراعية وتمكنوا حتى الأن من تفجير سيارتين يقودهما انتحاريان وقتل 12 مسلحا".

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©