• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

دمرتها المليشيات الإرهابية

مدرسة المحسنية العبدلية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 20 ديسمبر 2015

تروي تاريخ التعليم في لحج وهمجية الحوثيين

هشام عطيري (لحج)

أدت الحرب التي أشعل وقودها مليشيات الحوثي وقوات المخلوع صالح في جنوب اليمن خاصة، إلى تدمير عشرات المواقع التاريخية المهمة التي تعكس مدى ثقافة وعراقة هذا الشعب ولكن الحقد الدفين لتلك المليشيات أبى إلا أن تدمر وتخرب هذه المعالم التاريخية لشعب يحاول النهوض من جديد بدعم دول التحالف العربي وفي مقدمتهم المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.

محافظة لحج في جنوب اليمن من المحافظات التي تعرض تاريخها للتدمير على يد هذه المليشيات حيث دمرت أهم معلم تعليمي تخرج فيه الساسة والقادة والمفكرون والأدباء وشارك في صنعه رجال لم يجُد الزمن بمثلهم وأشقاء من جمهورية مصر العربية ودولة السودان الشقيق.. إنها المدرسة المحسنية العبدلية العريقة، والتي يرجع تسميتها نسبة إلى الأمير محسن بن فضل العبدلي.

المدرسة المحسنية العبدلية شاهد على مدى تطور التعليم وتقدمه في هذه المحافظة، وبالذات عاصمتها مدينة الحوطة المحروسة عن باقي مدن اليمن الأخرى، والتي بدأت في عام 1931م.

يقول سلطان لحج السابق علي عبد الكريم العبدلي إن الإصلاح، قد بدأ بالتعليم حيث أوقف والده رحمة الله عليه ما يزيد على ألف فدان من الأراضي الزراعية من أملاكه في أبين إضافة إلى وقف أخيه المرحوم محسن فضل على المدرسة المحسنية، وقد تم انتداب مدرسين من مصر لتطوير التعليم في الحوطة حتى أصبحت شهادة المدرسة المحسنية معتمدة في المدارس المصرية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا