• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

نقل مباشر لعمليتي قلب في دبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 19 ديسمبر 2015

وام

شاركت هيئة الصحة بدبي في فعاليات المؤتمر الأوروبي الخليجي لقسطرة القلب الذي نظمته الجمعية الأوروبية لقسطرة القلب بالتعاون مع جمعية القلب الخليجية وعقد مؤخراً بدبي بمشاركة أكثر من ألف طبيب متخصص بقسطرة القلب من مختلف دول العالم.

وقال الدكتور فهد عمر باصليب استشاري ورئيس قسم أمراض القلب بمستشفى راشد ان مشاركة هيئة الصحة بدبي في المؤتمر تمثلت بنقل مباشر عبر الأقمار الصناعية لعمليتي قسطرة علاجية من غرفة القسطرة بمستشفى راشد إلى قاعات المؤتمر بفندق جراند حياة دبي، تم خلالها تركيب دعامات قابلة للذوبان لمريضين كانا يعانيان من انسدادات متعددة في شرايين القلب المختلفة.

وأشار الدكتور باصليب الذي قام بإجراء العمليتين إلى التفاعل والتواصل المباشر بين الأطباء في قاعات المؤتمر والفريق الطبي القائم على إجراء هذا النوع من المعالجات الدقيقة التي ركزت على كيفية تحضير وزراعة مثل هذا النوع من الدعامات واختيار المريض المناسب لها، وكيفية توصيل أكثر من دعامة متواصلة لعلاج الشريان الواحد في القلب.

وأضاف أن بث هذا النوع من العمليات العلاجية المتخصصة من مستشفى راشد إلى مؤتمر عالمي يعد بمثابة شهادة اعتراف دولية بالمستوى المتطور الذي وصلت إليه دولة الإمارات بشكل عام ودبي بشكل خاص ويؤكد على قدرة وكفاءة الكوادر الطبية العاملة في هيئة الصحة بدبي وهو ما أشار اليه المشاركون في المؤتمر.

وأكد الدكتور باصليب أن استخدام هذا النوع من العلاجات ما زال يقتصر على عدد من المراكز الطبية في العالم ويحتاج إلى خبرات وتقنيات عالية الدقة مشيرا إلى أهمية تطبيق هذه التقنية للتقليل من العمليات الجراحية وتجنب مضاعفاتها ومخاطرها على المرضى وخاصة كبار السن منهم.

وقال إن اختيار الجمعية الأوروبية لقسطرة القلب وجمعية القلب الخليجية لمدينة دبي لاستضافة المؤتمر يعكس المكانة والثقة العالمية بما تمتلكه دبي من إمكانيات ومقومات وبنية تحتية قوية في القطاع الطبي وكفاءات عالية لإجراء هذا النوع من المعالجات الطبية الدقيقة لافتا إلى أن هيئة الصحة بدبي كانت أول مؤسسة صحية على مستوى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا تقوم بتطبيق تقنية علاج انسداد الشرايين عن طريق زراعة دعامات قابلة للذوبان ودون تداخلات جراحية منوها بأن دولة الإمارات كانت خامس دولة على مستوى العالم تطبق التقنية عام 2012م بعد إيطاليا وإسبانيا والنرويج وألمانيا. وذكر أن هيئة الصحة بدبي قامت منذ عام 2012 وحتى الآن بإجراء أكثر من 3 آلاف و500 عملية قسطرة تشخيصية علاجية وهو رقم مرتفع عالميا ما يؤكد على الخبرة الكبيرة التي أصبحت تتمتع بها هيئة الصحة بدبي في هذا النوع من المعالجات المتخصصة.
... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض