• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

في دراسة أجراها أطباء في برنامج طب الأسرة بخليفة الطبية

كراسي الأطفال تخفض 70٪ من إصابات الحوادث

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 19 ديسمبر 2015

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي)

أظهرت دراسة أجراها أطباء متدربون في برنامج طب الأسرة بمدينة خليفة الطبية بأبوظبي أن استخدام كراسي الأطفال منذ الولادة وحتى سن الخامسة يسهم في تخفيض 70٪ من احتمالات الإصابات في حالات وقوع حوادث على الطرق، مشيرة إلى أن 64٪ من الآباء والأمهات يستخدمون كراسي الأطفال في سياراتهم ووسائل النقل.

واستعرضت ميادة المازمي طبيبة متدربة في برنامج طب الأسرة بمدينة الشيخ خليفة الطبية، على هامش جلسات المؤتمر السادس لشركة «صحة»، الدراسة، قائلة: «إن الدراسة ركزت على الأمهات بهدف قياس درجة معرفتهم بمدى أهمية استخدام كرسي الأطفال في السيارات»، مضيفة أن البحث تم عن طريق استبيان في خمس عيادات بمدينة أبوظبي وشملت العينة 375 من آباء وأمهات.

وأضافت أن الدراسة بينت أن درجة المعرفة جيدة بأهمية استخدام المقاعد المخصصة للأطفال في السيارات، حيث كانت نسبة 58٪ لديهم معرفة متوسطة بين الآباء والأمهات و12٪ لديهم معرفة ضعيفة، فيما بلغ نسبة النضج 65٪ ومعدل استخدام كرسي الأطفال 64٪، مشيرة إلى أنها معدلات جيدة إجمالا إلا أنه يجب على جميع الجهات أن تعمل على زيادة الوعي بأهمية مقاعد الأطفال في السيارات والمركبات.

ولفتت المازمي إلى أن استخدام كرسي الأطفال يخفض الإصابات للأطفال في حال وقوع حوادث بنسبة 70٪، وذلك وفق العديد من الدراسات الحديثة التي رصدها البحث الذي أجرته، مؤكدة أن الدراسة أوصت بزيادة حملات التوعية للتعريف بأهمية استخدام كرسي الأطفال في السيارات، وتفعيل القوانين التي تلزم السائقين والآباء والأمهات باستخدام كراسي الأطفال.

الرضاعة الطبيعية

قالت مي الكتبي طبيبة متدربة في برنامج طب الأسرة بمدينة الشيخ خليفة الطبية بأبوظبي: «إن البحث الذي أجريناه ركز على مدى اهتمام الأمهات بالرضاعة الطبيعية، حيث إن هناك 28.7٪ من النساء الذين شملتهم العينة 400 سيدة يفكرن في إكمال الرضاعة الطبيعية لمدة عامين». وأضافت أن الدراسة بينت أن 16.9٪ لديهن رغبة في الرضاعة الطبيعية لمدة ستة شهور وهذه النسبة منخفضة، وهناك أكثر من 70٪ من السيدات ليس لديهن الوعي بأهمية الرضاعة الطبيعية. ولفتت إلى أن نسبة النساء الذين لديهم معلومات جيدة عن الرضاعة الطبيعية بلغت 51.2٪ ، والمعلومات الجيدة 20.9٪ فقط و27.8٪ من السيدات فقط هن من يتبعن ارشادات المنظمة الصحة العالمية في الأساليب الصحية لرضاعة أطفالهن حديثي الولادة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض