• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

بعد استيعاب قرار رفع أسعار الفائدة

توقعات بتماسك الأسهم المحلية عند مستوياتها الحالية مع بناء مراكز جديدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 19 ديسمبر 2015

أبوظبي (الاتحاد)

يتوقع أن تتماسك الأسهم المحلية عند مستوياتها الحالية، بعدما استوعبت قرار الفيدرالي الأميركي برفع أسعار الفائدة، وسط توقعات بقيام مستثمرين ببناء مراكز مالية جديدة عند مستويات الأسعار الحالية التي تعتبر مغرية بالشراء، بحسب محللين ماليين.

وارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي الأسبوع الماضي بنسبة 1,2%، محصلة ارتفاع سوق أبوظبي بنسبة 1,5%، وسوق دبي المالي بنسبة 4,3%. وحصدت الأسواق مكاسب أسبوعية سوقية بنحو 8.5 مليار درهم. وقال محمد علي ياسين، العضو المنتدب لشركة أبوظبي الوطنية للأوراق المالية، إن الأسواق أخذت في الاعتبار قرار الفيدرالي الأميركي برفع أسعار الفائدة، قبل الاجتماع الذي حدث مساء الأربعاء واتخذ فيه قرار رفع الفائدة بنسبة ربع في المائة، كما كان متوقعاً، لذلك كان من الطبيعي أن تحافظ أسواقنا على ارتدادها الصعودي لجلسة ثالثة يوم الخميس، وسط آمال بأن تبدي الأسواق تماسكاً خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أن المخاوف من رفع أسعار الفائدة نبعت من تأثر السيولة في الأسواق، على اعتبار أن الفيدرالي الأميركي سيبدأ مع قرار رفع الفائدة في التخفيف من برنامج التيسير الكمي، مما يعني أن الأسواق ستعاني من ضعف في السيولة، خصوصاً في سوق السندات الأميركية ذات التقييم الائتماني المنخفض والعائد المرتفع، حيث توقفت محافظ استثمارية عن الاستجابة لطلبات عملائها بإعادة الأموال، الأمر الذي دفع هذه المحافظ إلى تسييل أسهم وسندات وسلع، لمواجهة ضغط السيولة.

وأفاد بأن أسواقنا المحلية، فضلاً عن أنها ربطت حركتها بحركة أسعار النفط عالمياً، لا تزال تعاني من تراجع مستويات الثقة، مما يجعلها ضعيفة أمام أية عمليات بيع سواء من مستثمرين محليين أو أجانب، مشيراً إلى أن ضعف أحجام التداول طيلة الجلسات القليلة الماضية، يرجع إلى حالة الترقب لقرار الفيدرالي الأميركي بشأن قرار أسعار الفائدة.

وقال ياسين «هناك آمال تراود المستثمرين بأن تستقر الأسواق على الأقل خلال الجلسات القليلة المتبقية من العام الحالي، حيث ستكون هناك محفزات مقبلة متمثلة في نتائج الشركات للعام 2015 وتوزيعات أرباحها السنوية». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا